بلاتر يدعو "لتخفيف" القيود على تنقلات اللاعبين الفلسطينيين

12 حزيران 2014 - 09:30 - الخميس 12 حزيران 2014, 09:30:49

دعا رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) سيب بلاتر ومندوبو الدول الأعضاء الحكومة الإسرائيلية الأربعاء للالتزام الكامل بخطط الفيفا وتخفيف القيود على حركة اللاعبين الفلسطينيين.

وخلال كلمته أمام الجمعية العمومية للفيفا في مدينة ساو باولو بالبرازيل قال بلاتر وسط تصفيق حار من المندوبين: "أدعو الحكومة الإسرائيلية لتسهيل التنقل بل وأقول إن تعاونها مهم للغاية".

وأشار بلاتر إلى تحسن العلاقات بين الاتحادين الإسرائيلي والفلسطيني منذ تشكيل مجموعة عمل في الجمعية العمومية العام الماضي في موريشيوس، لكنه أكد أنه يجب على الحكومة الإسرائيلية دعم خطط الفيفا.

وعقب حديث بلاتر، قال رئيس الاتحاد الفلسطيني جبريل الرجوب إنه لن يدعو لفرض عقوبات على إسرائيل كما ألمح الشهر الماضي، لكن سيطالب بإنهاء معاناة كرة القدم الفلسطينية.

وقال الرجوب أمام 209 أعضاء في الجمعية العمومية للفيفا، ومن بينهم اسرائيل: "أدعو المسؤولين عن هذه المعاناة لوقفها وأدعو من سيواجهون صعوبات ألا يفقدوا الأمل لانهم ينتمون لأسرة الفيفا".

وبعد كلمة الرجوب، قدم بلاتر التهنئة للوفد الإسرائيلي لعدم تعامله بشكل سلبي مع تصريحات الرجوب، وقال: "كرة القدم الإسرائيلية .. لن نتخلى عنكم وأقدم لكم التهنئة بسبب ما تحليتم به من صمت يتسم بروح رياضية".

ورغم إعلان بلاتر أن الموقف تحسن على وجه العموم، إلا أن مسؤولي الاتحادين الإسرائيلي والفلسطيني، إضافة لمسؤولي الاتحادين الأوروبي والأسيوي لم يتمكنوا من التوصل لمذكرة تفاهم.

وقال بلاتر: "المشكلات بين إسرائيل وفلسطين قائمة منذ أكثر من 50 عاماً ولن نتمكن من حلها في عام واحد منذ تشكيل مجموعة العمل، لكننا أنجزنا خطوات أولى إيجابية".

وأضاف رئيس الفيفا إنه سيتم تشكيل لجنة جديدة تتولى مهمة المساعدة في مراقبة التقدم في العلاقة بين الاتحادين الإسرائيلي والفلسطيني في ظل استمرار التشاور بين الجانبين. 

انشر عبر
المزيد