"إسرائيل" تدرس اقتراح قانون يمنع الإفراج عن الأسرى

09 أيار 2014 - 09:11 - الجمعة 09 أيار 2014, 21:11:33

القدس للأنباء- وكالات
تدرس اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في الحكومة "الإسرائيلية"، مقترح قانون يقضى بمنع إطلاق سراح أسرى فلسطينيين من السجون "الإسرائيلية"، ضمن خطوات سياسية تشمل صفقات تبادل قد توقع مع فصائل فلسطينية.
 

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، الجمعة، أنه من المقرر أن يتم التصويت، الأحد المقبل، على مقترح قانون يتم بموجبه الحكم بالسجن مدى الحياة على الأسرى، بخاصة الفلسطينيين منهم، وعدم الإفراج عنهم في صفقات تبادل.
 

وقال الموقع: "وفقًا للقانون الذي يطبق مثيله في الولايات المتحدة الأمريكية، فإنه يحق للمحكمة أن تقرر الحكم بالسجن مدى الحياة على الأسير، وقد يمنح العفو أو تخفف عنه العقوبة بناءً على قرار من الرئيس الإسرائيلي".
 

ووفقًا لتقديرات "إسرائيلية"، فإن عددًا من وزراء حزب "الليكود" الإسرائيلي (اليميني الحاكم)، وحزب "إسرائيل بيتنا" (يميني) سيدعمون اقتراح القانون، وأشار الموقع أيضاً إلى أن وزيرة العدل تسيبي ليفني، عارضت اقتراح القانون، وقالت: "يمس بحيز المناورة السياسية للحكومة وبالمباحثات التي تدرس معايير إطلاق سراح أسرى فلسطينيين في إطار صفقات تبادل الأسرى".
وبإمكان البرلمان "الإسرائيلي" تقييد أية خطوات سياسية تتخذها الحكومة، كالإنسحاب من الأراضي المحتلة، والإفراج عن أسرى، وذلك من خلال سن قوانين تعرقل هكذا خطوات.


ويقبع في السجون "الإسرائيلية" حوالي 5 آلاف أسير فلسطيني، بينهم 500 أسير من قطاع غزة، وفق إحصائيات فلسطينية رسمية.


 

انشر عبر
المزيد