يديعوت: حوالي 900 ألف "إسرائيلي" لا يجدون الغذاء في بيوتهم

08 نيسان 2014 - 03:14 - الثلاثاء 08 نيسان 2014, 15:14:22

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" تقريرا لمراقب الدولة "الإسرائيلي" يوسف شبيرا، حمل الحكومة الإسرائيلية فيه المسئولية الكاملة عن فقدان الأمن الغذائى للإسرائيليين، وقال إن هناك حوالى 900 ألف إسرائيلى، بينهم 306 آلاف طفل، لا يتناولون الطعام ليوم كامل، أحيانا، أو يضطرون إلى تقليص وجباتهم لأنهم لا يستطيعون توفير المنتجات الغذائية الأساسية.
وقال شبيرا: "إن المجتمع الذى لا يهتم بالفقراء وبمحدودى القدرات والدخل لا يمس بكرامتهم وحقوقهم فحسب، وإنما بصورته الذاتية".
وكشف التقرير عن عجز إسرائيل عن توفير الأمن الغذائى، قائلا: إن إسرائيل أظهرت التزاما حكوميا صغيرا بمعالجة الموضوع، ولم تبلور سياسة عامة ولم تخصص موارد لمعالجة المشكلة، وتعتمد على قيام الجمعيات الخيرية بحلها.
واتهم شبيرا الحكومة بعدم تحديد سياسة لمعالجة الموضوع، مشيرا إلى أنه تم فى عام 2009 اتخاذ قرار بإنشاء مشروع لضمان الأمن الغذائى، لكن العمل فيه تأخر والميزانية التى خصصت له لا تتجاوز نسبة 12.5% من المبلغ المقرر.
ودعم مراقب الدولة الإسرائيلى تقريره بأمثلة صارخة لعائلات لم تستطع توفير الخضار والفواكه لأولادها منذ عامين، وعائلة أخرى، يضطر أولادها إلى تناول الطعام فى بيوت أصدقائهم لخلو الثلاجات فى بيوتهم من المواد الغذائية.
 
 

انشر عبر
المزيد