اختتام ريشة وكتاب لهدم الجدار ببلدة الرام شمال القدس

30 آذار 2014 - 10:08 - الأحد 30 آذار 2014, 10:08:07

انتهت فعاليات معرض الكتاب والفنون "ريشة وكتاب لهدم الجدار"، والذي استمر ثلاثة أيام متواصلة في كلية الأمة ببلدة الرام شمال القدس.
وقدم في اليوم الأول من الفعاليات، كلا من الشعراء موسى الحتاوي، ورولا اشتية، ورانية سلامة، وقاسم سلامة، مجموعة من قصائدهم المؤثرة، فيما قدم بدر الهدهد مؤلفه الحديث "مقتطفات ايجابية في النهضة الشبابية"، وتلا ذلك تقديم الدروع التكريمية لكل من شارك وساهم في إنجاح المعرض من قبل اللجنة التنسيقية لفعاليات يوم الثقافة الوطني وهم: رياض نصّار ومحمد الفقيه وجمعة مسك.
وخلال اليوم الثاني للمهرجان تم عقد ومناقشة رواية صابر (رواية توثق القضية الفلسطينية من النكبة حتى إتفاقية أوسلو ) بمشاركة الكاتب سليم دبور و50 طالبا وطالبة من كلية الأمة.
 وبالتزامن مع ذلك تم عقد ورشة قراءات قصصية للأطفال قصة (جدي أنت شجرة زيتون) وبمشاركة الكاتبة شيخة حليوى وأكثر من 100 طالب وطالبة من مدارس مدينة الرام.
وإستمراراً لفعاليات المعرض وخلال اليوم الثالث والأخير للمعرض تم عقد مناقشة مجموعة قصصية: (همس في أذنها) تحوي افكاراً اجتماعية وتربويm – وبمشاركة الكاتب جمعة السمان وبمشاركة أكثر من 100 طالب وطالبة من مدارس مدينة الرام.
وبالتزامن مع ذلك تم عقد ومناقشة وإطلاق وتوقيع كتاب: (أثر الاحتلال الاسرائيلي على التعليم في مدينة القدس) بمشاركة كاتبته ايمان مصاروة، ومناقشة الكاتب راسم عبيدات المتخصص في الوضع التعليمي في مدينة القدس، ونعمة صبيح الأستاذة في كلية الامة وبمشاركة 50 طالبا وطالبة من كلية الأمة.
وبحضور اللواء علي مسلماني رئيس بلدية الرام وعدد من أعضاء المجلس البلدي وبمشاركة اكثر من 150 طالب وطالبة من كلية الأمة وعدد من ممثلي المؤسسات القاعدية في مدينة الرام تم عقد أمسية شعرية: (باقة لحرف القصيد) بمشاركة الشعراء رانيا حاتم، محمد شحادة، خالد اغبارية، محمد موعد.
وفي ختام الأمسية تم تكريم الشعراء ودور النشر المشاركة في المعرض وهي: دار الجندي للنشر والتوزيع، مؤسسة ابو غوش للنشر والتوزيع، ومركز اوغاريت الثقافي.
ومن الجدير ذكره بأنه تم عرض فيلم خاص بتوثيق حياة الشاعر الفلسطيني محمود درويش من انتاج: مركز المنطار للثقافة– بيت عنان. 

انشر عبر
المزيد