معاريف: أمريكا تدرس تقديم ورقة الإطار دون موافقة الطرفين

02 آذار 2014 - 08:32 - الأحد 02 آذار 2014, 08:32:39

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية في عددها الصادر صباح الأحد، عن وجود مقترح أمريكي بتقديم ورقة الإطار دون موافقة الطرفين وذلك على ضوء المأزق الذي وصلت إليه المفاوضات، إلا أنها ومع ذلك أشارت إلى وجود خلاف داخل البيت الأبيض حول الإقدام على مثل هذه الخطوة.
وأضافت الصحيفة أن الإدارة الأمريكية لا تملك خططاً بديلة حال فشلت المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث عبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن صعوبة الإفراج عن أسرى الدفعة الرابعة والتي تشمل فلسطينيين ال 48 دون التوقيع على ورقة الإطار.
وذكرت الصحيفة إن كيري جاد في عرض ورقة الإطار حتى 28 من الشهر الجاري وهو موعد الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى.
ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي كبير قوله: "إن هنالك تردد كبير لدى الإدارة الأمريكية حول تقديم الورقة الآن وبأي ثمن، أو الانتظار"، منوهاً إلى أن المشكلة تكمن في عدم وجود خطط بديلة للإدارة الأمريكية في حال رفض الطرفين التوقيع على الورقة وبالتالي تفجر المحادثات.
وتطرقت الصحيفة إلى اشتراط نتنياهو على البيت الأبيض الإفراج عن أسرى أل 48 مقابل اعتراف فلسطيني بالدولة اليهودية والاتفاق على الترتيبات الأمنية في غور الأردن، حيث قال لكيري: "إذا كان الهدف من الإفراج عن الأسرى هو تمديد فترة المفاوضات شهراً آخراً وبعدها بدء السلطة بحملة دولية علينا في الأمم المتحدة فهذا الإفراج غير وارد".
ومن المتوقع وصول نتنياهو الى واشنطن اليوم على ان يلتقي بالرئيس أوباما يوم غد الإثنين للبحث في سير المفاوضات بين الجانبين حيث أبدى مراقبون خشيتهم من إنشغال الإدارة الأمريكية حالياً في الازمة الروسية الاوكرانية على حساب معضلة الشرق الأوسط .
 

انشر عبر
المزيد