ثلاثة وأكثر من 300 أسير في شباط

01 آذار 2014 - 08:12 - السبت 01 آذار 2014, 08:12:02

أصدر مركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان الجمعة، تقريراً شهرياً حول انتهاكات العدو الصهيوني في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال شهر شباط / فبراير المنصرم.
وأوضح المركز في تقريره الذي وصل وكالة القدس للأنباء نسخة عنه، أن شهيدين استشهدا برصاص الاحتلال خلال شهر شباط، كما اعتقل (308) مواطنين من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس المحتلة.
وأشار إلى أن الشهيدين هما: معتز وشحة (25 عاما) من بير زيت قرب رام الله، وإبراهيم منصور (26 عاما) من قطاع غزة.
وبعيدًا عن تقرير "أحرار"، استشهدت صباح اليوم الحاجة آمنة عطية قديح، والبالغة من العمر 58 عامًا، برصاص الاحتلال قرب الشريط الحدودي شرقي محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، حيث أطلقت عليها قوات الاحتلال النار بكثافة لمدة نصف ساعة بالتزامن مع إطلاق قنابل ضوئية في أجواء "بئر أبو عابد" بمنطقة السناطي شرقي البلدة، ما يرفع عدد شهداء شباط إلى ثلاثة شهداء.
وأما على صعيد الأسرى، فقدت شهدت مدينة الخليل العدد الأكبر للمعتقلين بواقع (73) حالة، تلتها مدينة القدس (56) حالة، ثم نابلس (50) أسيراً من بينهم مدير مؤسسة التضامن الدولي المحامي فارس أبو حسن، والمحاميين محمد العابد وأسامة مقبول، بالإضافة للصحفي والباحث في المؤسسة أحمد البيتاوي.
وفي مدينة جنين كان هناك (40) معتقلاً من بينهم الأسير المحرر والمريض عدنان حمارشة وزوجته، ومدينة رام الله (31) معتقلاً، ومحافظة بيت لحم (24) معتقلاً، ومحافظة قلقيلية (16) معتقلاً، ومحافظة طولكرم (8) معتقلين، وفي مدينة أريحا تم رصد حالة اعتقال واحدة، بينما كان هناك معتقلين في محافظة سلفيت خلال الشهر.
وفي قطاع غزة، رصد مركز أحرار اعتقال (11) مواطناً، منهم ثلاثة صيادين، ومريض بالسرطان جرى اعتقاله من على معبر بيت حانون، وسبعة آخرين اعتقلهم الاحتلال عند السياج الحدودي للقطاع بحجة محاولة التسلل.
كما اعتقل الاحتلال خلال شباط أربع سيدات وهن: ريم حمارشة (زوجة الأسير عدنان حمارشة) من جنين، رسمية بلاونة من مخيم طولكرم، نرمين سالم من مدينة نابلس، أحلام عيسى من محافظة قلقيلية.
 

انشر عبر
المزيد