نتنياهو: الكثير من الدول العربية تنظر إلينا كأصدقاء

18 كانون الثاني 2014 - 09:30 - السبت 18 كانون الثاني 2014, 21:30:20

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الكثير من الدول العربية تنظر إلى "إسرائيل" كصديقة وليس كعدو، منوهًا إلى أن الكثير من العرب يقولون ذلك سواءً سرًا أو علانية.
وأضاف نتنياهو بمقابلة أجرتها معه محطة تلفزة كندية تدعى CTV مساء الجمعة ونشرت القناة الثانية العبرية فقرات منها أن "الكثير من الدول العربية تشاطر إسرائيل مخاوفها فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني".
وأشار إلى أن "دولاً عربية أخرى ترى في الجماعات الإسلامية المتطرفة تهديدًا جوهريا"، على حد تعبيره.
ورداً على سؤال تقدم المسيرة السلمية، زعم نتنياهو أنه "لا توجد دولة تواقة أكثر من إسرائيل لتحقيق السلام ونقصد بذلك أن يكون لدى جيراننا الفلسطينيين دولة منزوعة السلاح تعترف بيهودية إسرائيل وأن آخر ما تريده إسرائيل هو الخروج من المناطق الفلسطينية وتمكينهم بعدها من استغلال ذلك لمهاجمة إسرائيل".
وشدد على أن "اعترافهم بيهودية الدولة يعني مستقبلاً زاهراً لأطفالنا وأطفالهم"، على حد تعبيره .
وفيما يتعلق بمستقبل المستوطنات الإسرائيلية، أبدى نتنياهو شكوكه بموافقة الفلسطينيين على "وجود اليهود" في دولتهم، مضيفاً أنهم "قد قالوا أكثر من مرة إنهم يريدون دولة نظيفة من أي يهودي وهذا في نظري تطهير عرقي"، كما قال.
وختم نتنياهو حديثه بالقول إنه "يتطلع إلى دولة يهودية يلوذ بها كل يهود العالم كما أن بإمكان الفلسطينيين العودة إلى فلسطين"، على حد تعبيره.
ومن المقرر أن يقوم رئيس الوزراء الكندي ستيفن هارفر بزيارة قريبة إلى "إسرائيل".
 

انشر عبر
المزيد