ديوان نتنياهو: الدفعة القادمة لن تشمل أسرى الداخل

31 كانون الأول 2013 - 02:00 - الثلاثاء 31 كانون الأول 2013, 14:00:15

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في عددها الصادر صباح اليوم، أن ديوان نتنياهو أصدر أمس ، الاثنين بيانا، قال فيه إن الدفعة الرابعة من الأسرى الذين سيتم تحريرهم لن تشمل ايا من أسرى الداخل الفلسطيني، وذلك خلافا لما كان اتفق عليه عشية استئناف المفاوضات.
وقالت الصحيفة إن إعلان نتنياهو هذا جاء في محاولة لتخفيف حدة الانتقادات التي وجهها له اليمين الإسرائيلي، وعائلات إسرائيليين قتلوا في العمليات الفلسطينية المختلفة.
وبحسب الصحيفة فقد أبلغ نتنياهو وزير الخارجية الأمريكي ، جون كيري، أنه لن يحقق توقعات الفلسطينيين، ولن يُدرج في قائمة الأسرى الذين سيتم تحريرهم لاحقا أسرى من عرب الداخل الذين تم اعتقالهم قبل اتفاقيات أوسلو. وقد أوعز نتنياهو لكل من وزارة العدل الإسرائيلية وجهاز الشاباك ومصلحة السجون فحص إمكانية بلورة قائمة بـ26 أسيرا فلسطينيا لتحريرهم في الدفعة الرابعة دون شمل أسرى عرب الداخل.
وبحسب الصحيفة فإن جهات إسرائيلية تتهم كيري بأنه كان على علم بموقف نتنياهو لكنه ضلل رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، وأنه من غير المستبعد أن تدرس إسرائيل الآن مسألة تحرير أسرى عرب الداخل في إطار صفقة مقابل الإفراج عن الجاسوس الإسرائيلي الأمريكي جونثان بولارد، لكن التقديرات تشير إلى أن فرص خطوة كهذه ضعيفة.

 

انشر عبر
المزيد