غزة: بدء العمل بمحطة الكهرباء

16 كانون الأول 2013 - 09:29 - الإثنين 16 كانون الأول 2013, 09:29:07

بعد طول انتظار ومعاناة تفاقمت خلال العاصفة الأخيرة التي اجتاحت المنطقة، بدأ تشغيل محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة تدريجياً أمس، وذلك بعد سماح إسرائيل بإدخال الوقود بتمويل قطري.
واعلن المتحدث باسم شركة توزيع الكهرباء في غزة جمال الدرساوي أمس، أنه "تم بدء تشغيل محطة توليد الكهرباء تدريجياً بعد توقف دام خمسين يوماً، حيث بدأ تشغيل المولد الاول على ان يليه تشغيل المولد الثاني، وحتى ساعات المساء تكون محطة التوليد قادرة على ضخ الكهرباء بحوالي 60 ميغاوات".
واضاف الدرساوي "ان هذا التشغيل سيعطي فرصة لشركة التوزيع لزيادة عدد ساعات وصل الكهرباء للمواطنين والعودة الى برنامج التوزيع السابق، الذي كان مطبقاً قبل بداية الازمة في مطلع (تشرين الثاني) الماضي اي قبل توقف المحطة".
ومن جهته، قال نائب رئيس سلطة الطاقة التابعة لحكومة حماس فتحي الشيخ خليل "نبذل قصارى جهدنا لتحسين الخدمة للجمهور وتشغيل محطة التوليد الكهرباء بما هو متوفر من الوقود". واوضح الشيخ خليل "بدأ بالفعل صباح اليوم شراء الوقود الإسرائيلي بأموال المنحة القطرية، وسيتم تشغيل المحطة وإدخالها في الخدمة بشكل تدريجي لتصبح الإمكانية متاحة لجدول التوزيع السابق بواقع ثماني ساعات وصل للكهرباء، وثماني ساعات قطع بشكل دوري".
وقد سمحت إسرائيل بإدخال 450 ألف لتر من الوقود. وستسدد قطر عشرة ملايين دولار للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية مقابل الوقود الذي طلبته لقطاع غزة من إسرائيل.
وكانت سلطة الطاقة في حكومة حماس أعلنت في الأول من تشرين الثاني الماضي توقف محطة توليد الكهرباء في غزة كلياً عن العمل بسبب عدم وجود وقود صناعي، ما أدى الى انقطاع الكهرباء عن معظم مناطق القطاع.
وتمكّن أمس بعض سكان غزة من العودة إلى منازلهم بعدما سحبت فرق الإنقاذ المياه من الشوارع التي غمرتها المياه. وبحسب مسؤولين حكوميين، فإن أربعة آلاف شخــــص على الأقل لا يزالون في مراكز إيواء.


المصدر: السفير
 

انشر عبر
المزيد