العاملون في "الأونروا" بالضفة الغربية يضربون عن العمل

04 كانون الأول 2013 - 10:28 - الأربعاء 04 كانون الأول 2013, 10:28:41

أعلن العاملون العرب في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" الدخول في إضراب مفتوح عن العمل، يشمل كافة مؤسسات الوكالة بما فيها الصحية والتعليمية في الضفة الغربية المحتلة ابتداء من اليوم.
وقال اتحاد العاملين العرب في الوكالة إن الإضراب يأتي بسبب مماطلة "أونروا" في تلبية مطالب واحتياجات العاملين العرب، ممثلة بالتراجع عن قرار الوكالة تقليص حجم المساعدات لـ اللاجئين في مخيمات الضفة الغربية ومطالب مالية وإدارية.
وأشار الاتحاد في بيان صدر عنه، إلى أن التهديد المستمر للوكالة بتقليص عدد العاملين العرب في الوكالة، "والذين هم بالكامل من اللاجئين"، يعد سبباً آخر للإضراب المفتوح عن العمل.
وترفض الوكالة مطالب أخرى، كان الاتحاد قد قدمها خلال وقت سابق من الأسبوع الماضي، المتعلقة بدرجات السلم الوظيفي، عدا عن الخسائر التي لحقت بهم جراء ارتفاع مؤشرات غلاء المعيشة، لذا، فإن العاملين يطالبون بزيادة قدرها 100 دينار أردني (140 دولارا أمريكيا) حيث يتقاضى العاملون رواتبهم بالعملة الأردنية.
وتقول "أونروا"، إن هذه التقليصات بسبب وجود عجز مالي بقيمة تتجاوز عن 35 مليون دولار أمريكي، والتي تأتي بسبب تراجع حجم المساعدات المالية الدولية التي تقدمها الجهات المانحة.
وأشارت الوكالة إلى أن الأحداث التي تشهدها سوريا وهروب اللاجئين الفلسطينيين باتجاه الأردن، ولبنان وتركيا، نتج عنها تحمل الوكالة لتكاليف إضافية، ما جعلها تدخل في أزمة مالية حقيقية، اضطرها فيما بعد لتقليص الخدمات في مخيمات اللاجئين في الأراضي الفلسطينية.
 

انشر عبر
المزيد