/الصراع/ عرض الخبر

العدو يعتزم بيع "خان العمدان" في عكا وناشطون يحتجون

2013/10/21 الساعة 08:04 ص

أعلنت دائرة أراضي إسرائيل ووزارة السياحة الإسرائيلية عن مناقصة لبيع أحد مواقع التراث العالمي (المدرج من قبل اليونسكو)، وهو خان العمدان في مدينة عكّا، وذلك من أجل تحويله إلى فندق يضم 200 غرفة!
وذكر الإعلان باللغة العبرية أنّ "أحد أجمل المواقع التاريخية في عكّا، خان العمدان، سوف يعرض للبيع عن طريق مناقصة من قبل دائرة أراضي إسرائيل من أجل تحويله إلى فندق يضم 200 غرفة. وسيتم نشر المناقصة بالتعاون مع وزارة السياحة وسيتم تنفيذها من قبل شركة تطوير عكّا".
وادعت الوزارة الإسرائيلية في إعلانها أن "هذا الدمج معد لتطوير وتنمية ومحافظة عليه كموقع تاريخي. وكجزء من الإعلان، سوف ينظر فقط للمرشحين الذين لهم توصية من وزارة السياحية، بعد فحص الوزارة لمخططاتهم وملائمتها للمشروع".
يقع خان العمدان في البلدة القديمة لعكّا، والذي بُني في العام 1784 خلال فترة حكم أحمد باشا الجزار في الإمبراطورية العثمانية. ونظراً لعدد أعمدته الكثيرة، سُميّ بـ "خان العمدان"، أي "فندق من الأعمدة".
، كان لخان العمدان على مدار التاريخ، ونظراً لقربه من الميناء، أهمية تجارية. فاستخدمه التجار القادمين إلى عكّا كمستودع وغرف تجارية في الطابق الأول، وكفندق في الطابق الثاني. اكتسب خان العمدان أهميته فيما بعد لدى الطائفة البهائية وكان قد استخدم كمكان لاستقبال الضيوف ومن ثم كمدرسة بهائية.
وفي العام 2001، تم الإعلان عن البلدة القديمة في عكّا على قائمة التراث العالمي من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو).
ويرى ناشطون فلسطينيون أنه ينبغي النظر إلى مشروع دائرة أراضي إسرائيل في سياق أوسع لمخطط تهويد البلدة القديمة في عكّا، حيث أنّ معظم سكانها من العرب الفلسطينيين، والذين يعانون من تمييز اجتماعي، اقتصادي وسياسي منهج، إذ أنه ومنذ  العام 1948، لم تضع دولة إسرائيل أي مشروع إسكاني عربي جديد. وقد خصصت ميزانيات فقط لبناء أحياء يهودية جديدة في عكّا وتقييد المواطنين العرب إلى مناطق غير مؤهلة وضعيفة الخدمات العامة (تقرير مركز مساواة، 2008). بالإضافة إلى الممارسة الممنهجة لمنع الفلسطينيين من ترميم منازلهم في البلدة القديمة كوسيلة لإخراجهم منها.

خان العمدان مش للبيع
وأعلنت مجموعة من الناشطين الفلسطينيين في الداخل الفلسطيني تنظيم وقفة احتجاج ضد نية الحكومة الإسرائيلية بيع خان العمدان، وذلك يوم الجمعة القادم، وتم لهذه الغاية فتح صفحة على الفيسبوك تحت عنوان خان العمدان مش للبيع  وجاء فيها :" سلطة تطوير عكا القديمة الفاشية مستمرة في مؤامراتها لبيع خان العمدان إلى مستثمرين أجانب لتحويل خان العمدان في مدينة عكا الفلسطينية الى فندق بهدف طمس معالم عكا العربية والإسلامية بعد ان نشرت مناقصه لبيعه لمن يدفع اكثر.
"ندعو جميع الأحرار للمشاركة في وقفه احتجاجيه ضد هذه الخطوة الفاشية وذلك يوم الجمعة 18/10/2013 الساعة الثانية ظهرا حيث نلتقي أمام مسجد الجزار، ومن ثم نستمر لخان العمدان لنرفع صرختنا ضد مخططات التهويد والطمس التي تمارسها السلطة الحاكمة".
 

 

رابط مختصرhttps://alqudsnews.net/p/45776

اقرأ أيضا