لمحة عن كتاب الفوائد الجمة في زيارة الاقصى

16 أيلول 2013 - 01:21 - الإثنين 16 أيلول 2013, 01:21:15

تخلل كتاب "الفوائد الجمة في زيارة الاقصى وماضمه" للمؤلف مدير المسجد الاقصى الدكتور ناجح داوود احمد بكيرات مواضيع مختلفة حول المسجد الاقصى وحمل في طياته 3 فصول اذ تحدث الفصل الاول عن فوائد جمة في فضل الاقصى وماضمه اذ حمل على 26 فائدة من نظر الكاتب للاماكن في المسجد الاقصى والبناء العمراني به.

الفصل الثاني اعطى لمحة تاريخية عن المسجد المبارك بما يحتوي في قبة الصخرة من المصلى المراوني، أبواب المسجد الاقصى المفتوحة و المغلقة، وقدم شرحا عن الماذن والقباب في المسجد الاقصى.

الفصل الثالث قدم نصائح حول اداب واحكام زيارة المسجد الاقصى والذي تكلم به بكيرات حول ما ينبغي ان يراعى اثناء الزيارة للمسجد الاقصى والتي جاءت في 13 نصيحة.

وقال بكيرات في مقدمة كتابه "ان اللحظات بل الساعات والايام تمر بسرعة وانت في رحاب الاقصى دون ان تشعر بالملل او الضجر، وهذا من أسرار المسجد العجيبة، ويزيد في هذا الامر عظمة المكان وجماله، فالبداية والنهاية وما قطفت في هذه الجولة امر مهم للغاية، وحتى لا أطيل عليك فاعلم انك في خزانة التاريخ، فكلما وقفت عند معلم من المعالم فتح لك جزء من هذه الخزانة ولن ينتهي بك المقام، فكلما انتهيت من معلم اشتقت إليه مرة أخرى، وكلما اذن الرحيل وخرجت من الأبواب عزمت على الرجوع إليه، وبما انك ترجوا الفائدة فتعال معي لتقطفها واحدة تلو الاخرى".

واحتوى الكتاب على 100 صفحة وصورا ملونة بداخله لمدينة القدس وقبة الصخرة المشرفة والمسجد الاقصى.

يشار الى ان الكتاب صدر عام 2008 عن دار الرسالة المقدسية للطباعة والنشر والتوزيع.

 

انشر عبر
المزيد