"اسرائيل" تقرر تصدير 40% من الغاز الطبيعي

21 حزيران 2013 - 06:43 - الجمعة 21 حزيران 2013, 06:43:55

قرر بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء العدو "الإسرائيلي" تصدير نحو 40% من الغاز الطبيعي لدول عربية وغربية، انقاذا للأزمة الاقتصادية التي تواجهها حكومته، وسط معارضة شديدة من أحزاب سياسية "اسرائيلية".
وفسر نتنياهو، في تصريحات صحفية عبرية، قراره بدعوى تعزيز مكانة "اسرائيل" في الشرق الأوسط بمنح امتيازات خاصة في تصدير الغاز الطبيعي لبعض دول المنطقة، ملمحاً الى احتمال تولى كلًا من تركيا والأردن والسلطة الفلسطينية لأداء هذا الدور.
ووفق تقارير "اسرائيلية" اقتصادية، فإن ارباح "اسرائيل" من تصدير الغاز ستتجاوز خلال  السنوات العشرين المقبلة  ستين مليار دولار.
وكانت "اسرائيل" قد بدأت، قبل شهرين، باستخراج الغاز الطبيعي من حقل "تامار" وهو أحد حقلي غاز في عرض البحر المتوسط، الثاني اطلق عليه اسم "لفيتان"، وهو الاكبر بينهما.
ويقع بئر "لفيتان"على بعد مئة وخمسة وثلاثين كيلومترا شمالي غرب مدينة حيفا. وفيه كمية أربعمئة وثلاثة وخمسين مليار مترا مكعبا من الغاز، وهذه كميات ضخمة تصل قيمتها الى حوالي 45 مليار دولار.
ووفق التوقعات، فإن كمية الغاز تصل حتى 453 مليار متر مكعب من الغاز . وبتقدير صهاينة فإن الإكتشاف سيسجل الأهم في مجال الطاقة في العالم .
 

انشر عبر
المزيد