لقاء بين رئيس اللاجئين في حماس ومدير عمليات الأونروا في غزة

06 أيار 2013 - 07:14 - الإثنين 06 أيار 2013, 07:14:07

التقى الدكتور عصام عدوان رئيس دائرة شؤون اللاجئين في حركة حماس, بالسيد روبرت تيرنر مدير عمليات الأونروا, وذلك في مقر وكالة الغوث الدولية "الأونروا" في مدينة غزة.
وناقش اللقاء الذي جمع عدد من ممثلي اللجان الشعبية عدداً من المطالب التي قدمها عدوان لتيرنر تضمنت ما وصفه عدوان بأهم الاحتياجات الأساسية الواجب على الأونروا أن توفرها خدمة للاجئ الفلسطيني وفق القوانين والقرارات الدولية.
و جاءت هذه المطالب ضمن رسالة سلمها الدكتور عصام للسيد تيرنر تضمنت البنود التالية:
1-  إعلامنا بالمعايير المعتمدة لدى الأونروا والتي يتم على أساسها تصنيف اللاجئين وفق احتياجاتهم، وتحديد الفقراء منهم والأشد فقراً. ونشر هذه المعايير كنوع من الشفافية.
2-  ضرورة إعادة المساعدات النقدية التكميلية، والتراجع عن وقفها.
3-  تحسين الحصص التموينية للاجئين، كماً ونوعاً.
4-  تخفيض بعض النفقات الإدارية التي لا يؤثر تخفيضها على الخدمات المقدمة للاجئين.
5-  وضع خطة للقضاء على الفقر بين اللاجئين، من خلال توفير فرص عمل ومشاريع صغيرة توفر دخلاً مستمراً لهؤلاء لإخراجهم من دائرة الفقر المدقع. وعدم الاكتفاء بفترات تشغيلية مؤقتة.
6-  عدم وفاء الدول المتبرعة بتعهداتها يتطلب جهداً مضاعفاً من مسئولي الأونروا للبحث عن البدائل، وليس وقف المساعدات. وفي حال عجزت عن توفير المبالغ المطلوبة يجب أن يتم رفع الموضوع إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لمنح الأونروا قرضاً لتدبير احتياجاتها العاجلة. وفي كل الأحوال عدم التوقف عن مساعداتها تجاه اللاجئين الذين وُجدت من أجلهم.
7-  إشراك اللاجئين وممثليهم في هموم الوكالة، وتشاورها معهم لحل مشكلاتها.
8-  تحسين صورة الوكالة في نظر المستفيدين، من خلال مساهمتها في تخفيف مشكلة الكهرباء، عبر توفير مولدات في المخيمات أو التوسط لإدخال الوقود عبر ناقلات الوكالة إلى محطة توليد الكهرباء

 

انشر عبر
المزيد