دبلوماسي صهيوني في المنامة: إيران حاصرتنا من لبنان وسوريا ونحن نحاصرها من الخليج

25 تشرين الثاني 2021 - 09:22 - منذ 4 أيام

حضور "إسرائيلي" للتطبيع في مؤتمر المنامة
حضور "إسرائيلي" للتطبيع في مؤتمر المنامة

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

قال الدبلوماسي الذي حوَّل علاقة "إسرائيل" السرية بالبحرين إلى علاقة علنية لـ"أكسيوس" أن شراكات "إسرائيل" المزدهرة في المنطقة "تُبقي الإيرانيين مستيقظين في الليل".

ما يقوله: "فتح الإيرانيون جبهة ضدنا في سوريا ولبنان، لكن الآن عندما ينظرون عبر الخليج، يروننا هناك مع حلفائنا القريبين منهم جدًا"، يقول إيتاي تاغنر، رئيس البعثة المنتهية ولايته في السفارة "الإسرائيلية" الجديدة في البحرين، الذي ترأس سابقًا البعثة الدبلوماسية "الإسرائيلية" السرية في المنامة.

منذ اتفاق إبراهام، ركزت الدول بشكل أساسي على التعاون الاقتصادي، لكن البحرينيين أوضحوا أنهم "لن يخجلوا" من التنسيق بشأن إيران، كما أخبرني تاغنر عندما التقينا يوم الجمعة على هامش حوار المنامة، وهو اجتماع لمنتدى أمني ركز إلى حد كبير على إيران.

يقول تاغنر إن العلاقات مع "إسرائيل" جزء من استراتيجية البحرين الأمنية بسبب التهديد من طهران.

عندما نتحدث عن إيران، فإن البحرينيين يعرفون ما نتحدث عنه. إيران على بعد 90 ميلا فقط. وأضاف: "هناك طائرات إيرانية بدون طيار تحلق فوق رؤوسهم في طريقها لمهاجمة السعودية".

جاءت إحدى الإشارات الواضحة في آب/أغسطس عندما زار وكيل وزارة الخارجية البحرينية، عبدالله بن أحمد آل خليفة، "إسرائيل" ونشر صورة من اجتماع مع الجنرال "الإسرائيلي" المسؤول عن العمليات ضد إيران.

أخبرني تاغنر أن "الصورة تساوي ألف كلمة، لكن الشيخ عبدالله شخصياً وافق على البيان الصحفي المصاحب للصورة وأكد أن (الجانبين) اتفقا على تعزيز التعاون الأمني".

عندما التقيت الشيخ عبد الله يوم الجمعة، أخبرني أن البحرين وضعت استراتيجية شاملة لـ "السلام الدافئ" مع "إسرائيل" في جميع أبعاد العلاقة.

ذكريات الماضي: يتذكر تاغنر مشاهدة حفل توقيع اتفاقيات إبراهام مع صديق بحريني دفع للتو 250 ألف دولار لحجز مقعد على متن رحلة إلى الفضاء في العام 2024.

"أخبرني أنه قبل أسابيع قليلة، كان متأكدًا من أنه سيكون قادرًا على السفر إلى الفضاء قبل أن يسافر إلى "إسرائيل". هذا يخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته حول ما حدث هنا العام الماضي، "قال تاغنر.

الخطوة التالية: يغادر تاغنر البحرين هذا الأسبوع بعد 15 شهرًا وسيحل محله السفير إيتان نائيه في السفارة.

----------------------  

العنوان الأصلي: Israeli diplomat: New regional alliances "keep the Iranians up at night"

الكاتب:  Barak Ravid

المصدر:  Axios

التاريخ: 24 تشرين الثاني / نوفمبر 2021

انشر عبر
المزيد