سكوب: روسيا تسعى لإجراء محادثات ثلاثية مع الولايات المتحدة والكيان الصهيوني بشأن سوريا

23 أيلول 2021 - 09:48 - الخميس 23 أيلول 2021, 09:48:12

اللقاء الروسي الأمريكي "الإسرائيلي" بوجود جون بولتون
اللقاء الروسي الأمريكي "الإسرائيلي" بوجود جون بولتون

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

طلبت روسيا من "إسرائيل" تشجيع الولايات المتحدة على الموافقة على إجراء محادثات ثلاثية رفيعة المستوى بشأن سوريا، حسبما أخبرني مسؤولان "إسرائيليان" كبيران.

أهمية ذلك: التركيز الرئيسي لـ"إسرائيل" في سوريا هو إخراج إيران، ومن المحتمل أن يكون ذلك ممكنًا فقط من خلال التعاون الأمريكي الروسي.

ذكريات الماضي: التقى مستشارو الأمن القومي، الأمريكي والروس و"الإسرائيلي"، آخر مرة لمناقشة الوضع في سوريا في القدس في حزيران / يونيو 2019، مع جون بولتون الذي يمثل الولايات المتحدة.

تم فصل بولتون بعد شهرين، ولم يكن هناك اجتماع لاحق.

أثار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف القضية مع نظيره "الإسرائيلي" يائير لابيد عندما التقيا في موسكو قبل أسبوعين، كما أثارها الروس مع مستشار الأمن القومي لبينيت، هولاتا.

يوم الخميس الماضي، التقى منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط بريت ماكغورك في جنيف مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين ومبعوث فلاديمير بوتين الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف.

طلب الروس الاجتماع وأرادوا مناقشة الخطوات نحو حل سياسي في سوريا ومعرفة ما إذا كانت الولايات المتحدة على استعداد لتقديم إعفاءات من العقوبات للسماح للنفط والغاز بالسفر عبر سوريا إلى لبنان، الذي يواجه نقصًا حادًا.

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط، أثار ماكغورك احتمال انسحاب القوات الإيرانية والمليشيات الموالية لإيران من المناطق القريبة من الحدود مع "إسرائيل" في هضبة الجولان.

الخطوة القادمة: أخبرني المسؤولون "الإسرائيليون" أنهم يؤيدون لقاء ثلاثي بين مستشاري الأمن القومي. يقول البيت الأبيض: "لا توجد اجتماعات ثلاثية لمراجعتها".

ومن المتوقع أيضاً أن يزور بينيت موسكو في الأسابيع المقبلة لعقد أول لقاء له مع بوتين.

-----------------------  

العنوان الأصلي: Scoop: Russia seeks trilateral talks with U.S. and Israel on Syria

الكاتب: Barak Ravid

المصدر: Axios

التاريخ: 22 أيلول / سبتمبر 2021

 

انشر عبر
المزيد