​100 أسير في"عوفر" يبدأون اليوم إضراباً عن الطعام

20 أيلول 2021 - 11:51 - الإثنين 20 أيلول 2021, 11:51:36

وكالة القدس للأنباء – متابعة

أكّد نادي الأسير الفلسطيني أنّ 100 أسير في سجن عوفر من كل الفصائل سيشرعون اليوم الإثنين بإضراب تدريجي في ظل تراجع ادارة السجن عن الاتفاق المتمثل بوقف اجراءات التنكيل والتضييق بحقّ الأسرى، والتي فُرضت بعد عملية انتزاع الحرية من سجن جلبوع.

وأوضح نادي الأسير الفلسطيني أنّ الأسرى سلّموا إدارة السجن 100 اسم، من كافة الفصائل سيشرعون غداً بإضراب تدريجي في حال استمرت بإجراءاتها، وستكون هذه الخطوة مرهونة بموقف الإدارة خلال الساعات المقبلة.

وتمثلّت الإجراءات التي فرضتها إدارة السجون مؤخراً، بعمليات القمع والنقل والتفتيش وإغلاق كافة أقسام الأسرى في السجون، وتقليص مدة الفورة، وإغلاق المرافق كالمغسلة، وحرمانهم من "الكانتينا"، علماً أن سياسة التضييق على الأسرى تُشكّل أساس الحياة الاعتقالية اليومية التي يواجهونها، إلا أن الإدارة قامت بمضاعفتها مؤخراً.

إلى ذلك، أعلنت لجنة الطوارئ العليا لأسرى حركة الجهاد الإسلامي في سجون الاحتلال إقدامها على عدد من الخطوات لمواجهة الإجراءات القمعية التي تقوم بها مصلحة السجون الصهيونية ضدّ أسرى الحركة.

وأكّدت لجنة الطوارئ في رسالة لها أن عشرات الأسرى من حركة الجهاد الإسلامي يعلنون رفضهم البقاء مشتتين في غرف وأقسام السجون والمعتقلات.

وكشفت أن وحدات وقوات القمع الإسرائيلية داخل السجون تتحضر للاعتداء عليهم.

في المقابل، مددت سلطات الاحتلال الاسرائيلي اعتقال الأسيرين مناضل نفيعات وأيهم كممجي 10 أيام، وذلك بعد إعادة اعتقالهما في مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد محامي نفيعات بأنه تعرّض للاعتداء خلال اعتقاله، فيما تعرّض الأسير كممجي لإطلاق النار عليه مرتين خلال عملية تسلله الى منطقة جنين.

وكان مراسل الميادين أكّد أن قوات الاحتلال الاسرائيلي تمارس مع الأسرى الستة عمليات انتقامية، وأنها مستمرة في تطبيق اجراءات الامنية المشددة في الأراضي المحتلة.

ووجه الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة أمس الأحد رسالة للأسرى الـ 6، قائلاً: "وحّدتم الشعب الفلسطيني بل الأمة، وأحرار العالم خلفكم".

النخالة وفي رسالته لأبطال كتيبة جنين قال: "لقد اختصرتم إرادة شعب في لحظة سكون تتخطفها ارتجافات كثيرة"، واصفاً إياهم بأنهم "ستة رجال... أعلى من قامات كل الرجال".

ويواصل 6 أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي إضرابهم المفتوح عن الطعام منذ عدة أسابيع.

واحتجاجاً على الاعتقال الإداري المستمر، دخل الأسير كايد الفسفوس يومه الـ66 من الإضراب عن الطعام، فيما أمضى الأسير مقداد القواسمة 59 يوماً، والأسير علاء الأعرج 41 يوماً، والأسير هشام أبو هواش 33 يوماً، والأسير شادي أبو عكر 25 يوماً.

يذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أعلنت  الأحد إعادة اعتقال الأسيرين المتحررين من سجن "جلبوع" أيهم كممجي ومناضل نفيعات، بعد تصدّي شباب جنين لهم بالرصاص.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت في 10 أيلول/ سبتمبر اثنين من الأسرى المتحرَّرين من سجن "جلبوع"، هما يعقوب قادري ومحمود عارضة. ثم اعتقلت في 11 أيلول/سبتمبر اثنين آخرين، هما زكريا الزبيدي ومحمد عارضة.

وتمكّن الأسرى  الـ6 من التحرر من سجن "جلبوع" قرب مدينة بيسان المحتلة، فجر يوم الإثنين 6 أيلول/ سبتمبر. ويُعتبر هذا السجن من أكثر سجون الاحتلال الإسرائيلي تحصيناً.

انشر عبر
المزيد