أهالي حيفا ينجحون في إجبار بلدية الاحتلال على إرجاء بحث مخطط يستهدف المسجد الأبيض

31 آب 2021 - 10:31 - الثلاثاء 31 آب 2021, 10:31:40

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أكدت لجنة متولي وقف الاستقلال في حيفا، صباح اليوم الثلاثاء، أنه في أعقاب الاحتجاج ضد إقامة مبنى يشمل 27 طابقا، بمحاذاة المسجد الصغير الأبيض (مسجد السوق)، تم إزالة المخطط عن طاولة البحث في لجنة التخطيط التابعة لبلدية الاحتلال في حيفا بشكل مؤقت، حتى يتم دراسة تأثيره على المسجد.

وقالت لجنة متولي وقف الاستقلال في حيفا إن "المخطط يهدف إلى إقامة مبنى للسكن والفنادق والتجارة والمكاتب وبناء 258 وحدة سكنية تحت اسم "عمارة المتحف – حيفا".

وتجدر الإشارة إلى أن المخطط قديم - جديد، إذ صودق المخطط الأول عام 1985، والذي يتيح إقامة 27 طابقا كمبنى مكاتب حكومية ومكاتب اتصالات على يد "ماعتس" (دائرة الأشغال العامة الإسرائيلية) على الأرض المحاذية للمسجد، والذي لم يتم تنفيذه حتى اليوم، بل أقيم مبنى لشركة "بيزك" والبريد و4 طوابق تحت الأرض لركن السيارات".

وأضافت أن "المخطط الجديد الحالي الذي تتم مناقشة إيداعه مؤخرًا، جاء بهدف تغيير الاستخدامات في المخطط القديم المصادق عليه عام 1985 إلى استخدامات السكن والتجارة والمكاتب وتشييد مصف السيارات تحت الأرض. ويهدف المخطط الجديد تحويل المخطط القديم إلى مشروع ربحي له منطق اقتصادي لتشجيع الشركات من البناء".

واعترضت لجنة متولي وقف الاستقلال على التخطيط، بسبب خشيتها من تأثير أي بناء بجانب المسجد وأي أعمال بناء تحت وفوق الأرض على المسجد الصغير الأبيض (مسجد السوق) لحساسيته وأهميته التاريخية والمعمارية، مطالبة بتنسيق التخطيط مع المسؤولين في الوقف، والتأكد من عدم المسّ في المسجد وأساساته.

المصدر: عرب 48

انشر عبر
المزيد