جامعة مانشستر تلغي معرضاً يوثق "العنصرية" الصهيونية

17 آب 2021 - 12:01 - الثلاثاء 17 آب 2021, 12:01:25

العدوان على غزة 2014
العدوان على غزة 2014

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

اتهم أنصار فلسطين جامعة مانشستر بـ "الجبن" بعد إغلاق صالة عرض في معرضها الفني سلط الضوء على "الفصل العنصري" "الإسرائيلي" بعد شكاوى من الجماعات الصهيونية.

وقد تم إغلاق المعرض بشكل نهائي في صالة ويتوورث للفنون بالجامعة يوم الأحد (15/8/ 2021)، دون تفسير بعد تلقي الشكاوى.

قام معرض Cloud Studies / Forensic Architecture بفحص الأدلة التي تحملها المنشورات حول تأثير استخدام أنواع مختلفة من الأسلحة: القنابل والأسلحة الكيميائية وغيرها.

وتنص المواد الترويجية: "تنشر سحب الغاز المسيل للدموع السم حيث نتجمع، وسحب القنابل تدمر المباني، والأسلحة الكيماوية تخنق أحياء بأكملها، وتلوث الهواء يستهدف المهمشين".

وتضيف: "هواؤنا مسلح. غيومنا سامة".

يعرض جزء من المعرض الغارات "الإسرائيلية" على غزة في العام 2014، ويشير بيان عند مدخل المعرض إلى "التطهير العرقي" "الإسرائيلي" للأحياء الفلسطينية من قبل "الشرطة الإسرائيلية والمستوطنين" و"الفصل العنصري" "الإسرائيلي".

ووردت شكاوى من "محامين بريطانيين من أجل إسرائيل"، و"مجلس نواب مانشستر اليهودي"، و"أصدقاء إسرائيل في الشمال الغربي"، و"مجلس مانشستر الصهيوني المركزي".

وفي أعقاب الشكاوى، قال نائب رئيس مجلس إدارة جامعة مانشستر البروفيسور نالين ثكار: "نحن نعتبر أنه من المناسب إزالته (المعرض)، وهو ما فعلناه الآن".

ويوم الأحد، أعلن المعرض: "نظرًا لظروف غير متوقعة، سيتم إغلاق معرض Forensic Architecture  الخاص بنا اليوم".

واتهمت نورما تورنر، رئيسة حملة التضامن في مانشستر مع فلسطين، التي شاركت في المعرض، الجامعة بـ "الجبن". وقالت إن قرار حذف المنصة كان "فظيعًا".

وأضافت إن المعرض كان قائمًا على الحقائق.

وقالت السيدة تورنر: "إنها لا تهتم بفلسطين وحدها، بل تغطي أمريكا الجنوبية وأفريقيا وأمريكا وكذلك غزة والقصف الذي شنته "إسرائيل" في العام 2014".

وبينت إن المعرض يصوّر الغيوم ومن أين أتت، ومدى ضخامة القصف، وكيف يمكن معرفة نوع القنبلة من غيمتها، وما هي الطائرات التي أطلقتها.

وقالت: "تضم السحب قطعاً من الخرسانة والغاز والبلاستيك وأشلاء من الجثث".

وقالت مجموعة الأصوات اليهودية من أجل العمل (JVL) إن القرار كان "استسلامًا مذلًا لضغوط جامعة مانشستر، وعمل رقابة بشعة، وهو انتهاك واضح للحرية الأكاديمية".

وقد تم دعوة الجامعة للتعليق.

-------------------

العنوان الأصلي:  Manchester University accused of 'cowardice' after shutting down Israeli 'Apartheid' exhibition

الكاتب:  Peter Lazenby

المصدر:  Morning Star

التاريخ: 16 آب / أغسطس 2021

 

انشر عبر
المزيد