خلاف بين ترامب وكوشنر حول الإنجازات في الشرق الأوسط

24 حزيران 2021 - 12:28 - الخميس 24 حزيران 2021, 12:28:53

ترامب وصهره كوشنر
ترامب وصهره كوشنر

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

يتعمق الشرخ بين (الرئيس الأمريكي السابق) دونالد ترامب و(صهره) جاريد كوشنر حول هوس الرئيس السابق بانتخابات العام 2020، وفقًا لتقرير جديد لشبكة  CNN، وهو ما يدفع ترامب إلى التشكيك في إنجازات صهره.

وسط القتال بين "إسرائيل" وحماس في أيار/مايو الفائت، تردد أن ترامب بدأ في التشكيك عما إذا كان كوشنر قد حقق حقًا "السلام في الشرق الأوسط في نهاية المطاف".

ولم يرد متحدث باسم ترامب على الفور على طلب Insider للتعليق.

تم تكليف كوشنر بترؤس نهج إدارة ترامب لعملية السلام في الشرق الأوسط.

لكن "خطة السلام" التي كشف عنها كوشنر في النهاية لم تتضمن أي تشاور أو مفاوضات مع القادة الفلسطينيين، ورفضها الخبراء ووصفوها بأنها ليس أكثر من مجرد حيلة علاقات عامة لرئيس الوزراء [الصهيوني] حينها بنيامين نتنياهو - المتحالف بشكل وثيق مع ترامب - قبل الانتخابات. ورفض القادة الفلسطينيون الخطة رفضاً قاطعاً ووصفوها بأنها "صفعة القرن".

كما ساعد كوشنر في تسهيل اتفاقات إبراهام، التي أدت إلى تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين "إسرائيل" ودولتين في الخليج العربي – هما الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

في مقال رأي نُشر في صحيفة وول ستريت جورنال في آذار/مارس - قبل أسابيع فقط من اندلاع العنف مرة أخرى في المنطقة - تبنى كوشنر نبرة متفائلة فيما يتعلق بتأثيره على السلام في الشرق الأوسط.

كتب كوشنر: "نشهد آخر بقايا ما عُرف بالصراع العربي الإسرائيلي"، واصفًا القضايا بين "إسرائيل" والفلسطينيين بأنها "ليست أكثر من نزاع عقاري". شجبت جماعات حقوقية بارزة معاملة "إسرائيل" للفلسطينيين كشكل من أشكال الفصل العنصري.

بعد شهرين تقريبًا من كتابة كوشنر لمقاله، قُتل أكثر من 260 شخصًا - معظمهم من الفلسطينيين - في قتال بين "إسرائيل" وحماس. وقالت الأمم المتحدة إن ما لا يقل عن 128 من القتلى في غزة هم من المدنيين.

أدى نهج إدارة ترامب الشامل للعلاقات بين الولايات المتحدة و"إسرائيل" إلى تأجيج التوترات في المنطقة وتقويض هدف الحكومة الأمريكية الطويل الأمد المتمثل في حل الدولتين. اتخذ ترامب مرارًا خطوات مثيرة للجدل تتماشى مع أجندة نتنياهو اليمينية، مثل نقل السفارة الأمريكية في "إسرائيل" إلى القدس، والاعتراف بضم "إسرائيل" لمرتفعات الجولان، وإعلان أن الولايات المتحدة لم تعد تعتبر المستوطنات "الإسرائيلية" غير متوافقة مع القانون الدولي.

----------------------   

العنوان الأصلي: Trump questioned if Kushner accomplished peace in the Middle East 'after all' amid recent Israel-Hamas violence, report says

الكاتب:  John Haltiwanger

المصدر:  The Insider

التاريخ: 23 حزيران / يونيو 2021

 

انشر عبر
المزيد