احتمال تعليق الانتخابات الفلسطينية – تقرير

21 نيسان 2021 - 12:47 - الأربعاء 21 نيسان 2021, 12:47:15

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

يقال إن الولايات المتحدة أصدرت إشارات إلى أنها لن تعترض على تأجيل التصويت إذا لزم الأمر.

من المرجح أن يتم تأجيل الانتخابات الفلسطينية المقرر إجراؤها في أيار / مايو بسبب الخلاف حول ما إذا كانت إسرائيل ستسمح للسكان العرب في القدس الشرقية بالتصويت في صناديق الاقتراع، وفقا لصحيفة معاريف اليومية الناطقة بالعبرية يوم الثلاثاء.

وبحسب ما تردد، قال نبيل شعت، أحد كبار مستشاري رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، للصحيفة إنه من المرجح أن تتأخر الانتخابات بسبب فشل إسرائيل في الاستجابة لطلب رام الله بإجراء انتخابات في العاصمة "الإسرائيلية".

في وقت سابق من هذا الشهر، نقلت صحيفة القدس الفلسطينية عن مسؤول أمريكي لم تذكر اسمه قوله إن إدارة بايدن لن تعترض على التأجيل، مضيفًا أن واشنطن تدرك جيدًا التحديات التي تواجه عباس.

وقال المصدر للصحيفة إن الخلاف المستمر منذ فترة طويلة بين فتح، الحزب المسيطر على السلطة الفلسطينية، وحركة حماس "الإرهابية" ومقرها غزة، بالإضافة إلى المشاكل الاقتصادية، هي أيضًا عوامل تأخذها الإدارة في الاعتبار.

كما حذر المسؤول الأمريكي من أنه في حالة حصول حماس، الرافضة لشرعية إسرائيل، على مواقع بارزة داخل السلطة الفلسطينية، فإن ذلك قد يضر، إن لم يكن يدفن، احتمالات حل الدولتين.

يوم الإثنين، أعلنت حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين أنه لا يمكن إجراء تصويت إذا لم يتمكن الفلسطينيون الذين يعيشون في القدس الشرقية من الإدلاء بأصواتهم - وهي ذريعة تم استخدامها بالفعل.

وكان عباس قد وقع في وقت سابق مرسوماً يأمر بإجراء تصويت تشريعي في 22 أيار/ مايو، بينما من المقرر إجراء انتخابات الرئاسة في تموز / يوليو.

إذا أجريت الانتخابات، فستكون هذه هي المرة الأولى منذ 15 عامًا التي ستتاح فيها الفرصة للشعب الفلسطيني التصويت لانتخاب قيادته.

---------------- 

العنوان الأصلي:  Palestinian elections likely to be postponed – report

الكاتب: هيئة التحرير

المصدر:  القناة الإسرائيلية i24

التاريخ: 20 نيسان / أبريل 2021

انشر عبر
المزيد