جنوب افريقيا: الحكم على كبير القضاة بالاعتذار عن تصريحات مؤيدة لـ "إسرائيل"

06 آذار 2021 - 12:48 - السبت 06 آذار 2021, 00:48:27

جوهانسبرغ - وكالات

أمرت لجنة قضائية في جمهورية جنوب إفريقيا كبير القضاة، موغوينغ موغوينغ، بالاعتذار والتراجع عن تعليقات مؤيدة لـ "إسرائيل" كان قد أدلى بها العام الفائت.

وخلصت لجنة السلوك القضائي التي تولت التحقيق في تعليقات القاضي إثر تلقيها شكوى رسمية من قبل مجموعة مؤيدة لفلسطين، إلى أن أقواله "مهينة".

واعتبرت اللجنة في قرارها أنه "من المهم التراجع عن هذه الأقوال بدون تحفظ وسحبها من أجل إعادة الصورة العامة للسلطة القضائية إلى مكانها الصحيح". وقد صاغت اللجنة مسودة الاعتذار الذي تريده منه وطلبت منه تسليمه في غضون عشرة أيام.

وخلال ندوة عقدت عبر الإنترنت في شهر يونيو الفائت شاركت في تنظيمها صحيفة "جيروزاليم بوست" وكبير حاخامات جنوب إفريقيا، وارين غولدشتاين، أثار موغوينغ ضجة بعد إعلانه محبته وصلواته لإسرائيل، وقال إن جنوب إفريقيا "تحرم نفسها من فرصة رائعة لكي تكون مغيرة لقواعد اللعبة في الوضع الإسرائيلي ــ الفلسطيني".

يشار إلى أن جمهورية جنوب إفريقيا تدعم، بشكل علني، القضية الفلسطينية. وفي عام 2019، قامت بخفض تمثيلها الدبلوماسي في "تل أبيب".

وكانت جنوب إفريقيا استدعت سفيرها في "إسرائيل" في مايو 2018 احتجاجاً على مقتل استشهاد 52 فلسطينياً في صدامات مع قوات الاحتلال الصهيوني أثناء احتجاج الفلسطينيين على نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلتين.

 

انشر عبر
المزيد