بومبيو يعترف: قتلنا سليماني لفتح أبواب التطبيع

01 آذار 2021 - 11:38 - الإثنين 01 آذار 2021, 11:38:33

نحن قتلنا اللواء سليماني
نحن قتلنا اللواء سليماني

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

قال وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، إن "كثيرين" في المملكة العربية السعودية يريدون تطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، معربًا عن أمله في أن تنضم المملكة إلى اتفاقيات أبراهام التي تم الاتفاق عليها خلال إدارة دونالد ترامب.

أدلى بومبيو، الذي شغل منصب مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وكبير الدبلوماسيين، بهذه التصريحات في خطاب فيديو مسجل لصالح حركة مكافحة معاداة السامية، التي ستمنحه، اليوم الإثنين، جائزة القيادة العالمية.

بموجب اتفاقات إبراهام التي توسط فيها ترامب العام الماضي، وافقت أربع دول عربية رئيسية – هي الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان - على إقامة علاقات مع "إسرائيل".

امتلأت الصحافة "الإسرائيلية" بالتكهنات حول دول عربية أخرى مهتمة بالانضمام إلى الاتفاقية، على اعتبار ان المملكة العربية السعودية، صاحبة النفوذ على نطاق واسع، هي أكبر جائزة للدولة اليهودية.

وقال بومبيو: "ثبت أن التنبؤ بالمستقبل صراع بالنسبة لي"، مضيفًا أنه يعتقد أن "العديد من الدول الأخرى" ستسعى إلى إقامة علاقات مع "إسرائيل".

وأضاف: "آمل أن تجد المملكة العربية السعودية طريقها للانضمام إلى اتفاقيات إبراهام. أعلم أن الكثيرين داخل هذا البلد يريدون ذلك".

وقالت مصادر في القدس إن بومبيو ورئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو التقيا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في تشرين الثاني/نوفمبر في مدينة نيوم المطلة على البحر الأحمر.

وأثار الاجتماع، الذي نفته الرياض، التكهنات المحمومة في "إسرائيل" بأن صفقة التطبيع قد تكون وشيكة. في حين أكدت المملكة علناً سياستها القائمة منذ عقود بعدم إقامة علاقات مع "إسرائيل" قبل أن يتم التوصل إلى اتفاق لحل الصراع الفلسطيني.

توددت إدارة ترامب للرياض في سعيها لعزل العدو المشترك، إيران، ومنعت انتقادات شديدة لانتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان في المملكة، بما في ذلك قتل الصحفي السعودي والناقد الملكي جمال خاشقجي في 2018.

خلافًا لنهج ترامب، قال الرئيس جو بايدن يوم الجمعة إن واشنطن "ستحاسب (السعودية) على انتهاكات حقوق الإنسان" عندما أصدرت تقريرًا استخباراتيًا يتهم الأمير محمد (بن سلمان) بالموافقة على مقتل خاشقجي على يد عملاء سعوديين في اسطنبول.

وزعم بومبيو كذلك أن اتفاقات أبراهام أصبحت ممكنة بعد مقتل الجنرال الإيراني القوي قاسم سليماني في غارة جوية، بحجة أنها بنت الثقة بين واشنطن وحلفائها العرب.

قال بومبيو: "عندما رأى القادة في العالم العربي أن الولايات المتحدة مستعدة للقيام بذلك، والرد على إيران، والرد على قيادة الحرس الثوري الإيراني في شخص قاسم سليماني، كانوا يعرفون أن لديهم صديقًا".

وأضاف: "لقد علموا أنه يمكنهم... بناء مجموعة من الاتفاقات مع دولة "إسرائيل": هذه ليست قضايا منفصلة، فهي مرتبطة بعمق، ولا يمكن لأحدها أن يحدث بدون الآخر".

وقالت مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بجرائم القتل خارج نطاق القضاء، أنييس كالامارد، إن مقتل سليماني كان "غير قانوني".

--------------------------

العنوان الأصلي:  'Many’ in Saudi Arabia want normalized ties with Israel, claims ex-CIA director Mike Pompeo

الكاتب: هيئة التحرير

المصدر:  Agence France-Presse

التاريخ: 1 آذار / مارس 2021

انشر عبر
المزيد