تحديد يوم 8 شباط لمحاكمة نتنياهو

12 كانون الثاني 2021 - 10:33 - منذ 6 أيام

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

قال قضاة يوم الإثنين إن رئيس الوزراء "الإسرائيلي"، بنيامين نتنياهو، سيمثل أمام المحكمة يوم 8 شباط / فبراير بعد تأجيل محاكمته بتهمة الفساد بسبب الإغلاق نتيجة فيروس كورونا المستجد.

بدأت محاكمة نتنياهو بتهمة الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في أيار/ مايو الماضي، مع إعفاء رئيس الوزراء من جلسات الاستماع اللاحقة، حيث طالب محاموه بمزيد من الوقت لمراجعة أدلة الادعاء.

وكان من المقرر أن يمثل رئيس الوزراء "الإسرائيلي" أمام المحكمة في 13 كانون الثاني/ يناير لتقديم رده الرسمي على الاتهامات، لكن الجلسة تأجلت في مواجهة الإغلاق لمكافحة انتشار Covid-19.

في الأسبوع الماضي، أجلت محكمة القدس المركزية تلك الجلسة، مستشهدة بـ "العدد الكبير من الشهود ... والإغلاق"، لكنها لم تحدد موعدًا جديدًا.

ومع ذلك، قالت يوم الاثنين إن الجلسة ستعقد في 8 شباط / فبراير.

وفرضت "إسرائيل" الشهر الماضي ثالث إغلاق وطني لها منذ بداية الوباء، لكنها شددت القيود يوم الجمعة بعد أن ظل عدد الحالات اليومية مرتفعاً.

تم تحديد نهاية الإغلاق حاليًا في 21 كانون الثاني / يناير.

نتنياهو (71 عاماً) هو أطول رئيس وزراء في منصبه في تاريخ "إسرائيل"، وأول من وجهت إليه لائحة اتهام أثناء توليه المنصب.

يقول رئيس الوزراء، الذي يواجه إعادة انتخابه في آذار/ مارس، إن التهم الموجهة إليه جزء من مطاردة الساحرات لإبعاده عن منصبه.

وجمع الادعاء أكثر من 300 شاهد لدعم مزاعمه.

يقول الشهود إن نتنياهو تلقى هدايا غير لائقة، وسعى إلى مقايضة خدمات غير قانونية مع أباطرة وسائل الإعلام مقابل تغطية إيجابية.

في الشهر الماضي، أمرت المحكمة النيابة بتعديل لائحة الاتهام ضد نتنياهو للتمييز بينه وبين أفراد أسرته الذين لم يحاكموا.

بموجب القانون "الإسرائيلي"، لا يتمتع رئيس الوزراء بحصانة تلقائية من الملاحقة القضائية، لكنه غير ملزم بالاستقالة عند اتهامه، بل فقط عند إدانته، وبعد استنفاد جميع سبل الاستئناف.

-------------------   

العنوان الأصلي: Netanyahu to appear in court February 8 for Israel graft trial

الكاتب: هيئة التحرير

المصدر: در: AFP

التاريخ: 11 كانون الثاني / يناير 2021

انشر عبر
المزيد