قاضية أمريكية ترفض دعوى قضائية ضد قانون مقاطعة "إسرائيل"

28 تشرين الأول 2020 - 10:00 - الأربعاء 28 تشرين الأول 2020, 10:00:24

القضاء الأمريكي
القضاء الأمريكي

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

رفضت قاضية أمريكية دعوى قضائية يوم الاثنين طعنت في حظر يستهدف الكيانات التي تقاطع "إسرائيل".

وقع حاكم ولاية ماريلاند، لاري هوجان، على أمر تنفيذي في العام 2017 يحظر على الولاية التي تقع وسط أطلنتا التعاقد مع الشركات التي تدعم مقاطعة "إسرائيل". ثمة العديد من المقاطعات الأكاديمية والثقافية والاقتصادية على الدولة اليهودية بسبب معاملتها للفلسطينيين. حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) هي اللاعب الرئيسي في المقاطعات "الإسرائيلية".

رفع مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية دعوى قضائية ضد الدولة نيابة عن مهندس البرمجيات والمشرع السابق لولاية ماريلاند، ساقيب علي، الذي يرى بأن دعمه للمقاطعات منعته من الحصول على عقود حكومية. لكن القاضية كاثرين بليك رفضت دعواه لأنه لم يقدم أي عطاءات للعمل في الولاية، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

كما رأت المنظمة المسلمة الأمريكية البارزة أن الحظر غير دستوري ويقيد حرية التعبير. وقالت وكالة أسوشييتد برس إن القاضية الفيدرالية لم تفصل في دستورية الدعوى يوم الاثنين.

العديد من الولايات الأمريكية لديها قوانين ضد حكوماتها التي تعمل مع مقاولين يدعمون المقاطعات ضد "إسرائيل". في نيسان / أبريل، أيدت محكمة أمريكية قانون ولاية تكساس الجنوبية الذي يحظر بالمثل العقود الحكومية لمؤيدي المقاطعات المعادية "لإسرائيل".

تعتبر مقاطعة "إسرائيل" وحركة BDS على وجه الخصوص مثيرة للجدل في الولايات المتحدة، حيث الدعم "لإسرائيل" قوي بين العديد من الأمريكيين. وينقسم الحزب الديمقراطي على وجه الخصوص حول القضية المؤدية إلى الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني / نوفمبر. كما أدان المرشح الديمقراطي ونائب الرئيس السابق جو بايدن حركة المقاطعة. ويدعم المشرعون الأكثر تقدمية مثل النائبة عن ولاية مينيسوتا إلهان عمر الحركة.

---------------------  

العنوان الأصلي: US judge dismisses lawsuit against state's

الكاتب: هيئة التحرير

المصدر: المونيتور

التاريخ: 27 تشرين الأول / أكتوبر 2020

انشر عبر
المزيد