أسرار الصحف المحلية الصادرة في بيروت اليوم الإثنين 26 تشرين الاول 2020

26 تشرين الأول 2020 - 08:55 - الإثنين 26 تشرين الأول 2020, 08:55:20

وكالة القدس للأنباء – متابعة

صحيفة النهار

ـ لم يصغ إليهم
عُلم أنّ نواب كتلة صغيرة نصحوا رئيس كتلتهم بألا يقاطع الاستشارات النيابية الملزمة، فما كان منه يوم الاستشارات إلا أن غادر منزله مع بعض المقربين منه إلى منطقة بعيدة.
ـ المطار متعثر
ما زال مطار بيروت يشهد حركة خجولة وتحديداً من العائدين، وبدأ ذلك يولّد مخاوف على أوضاع الموظفين من خلال المداخيل المالية المتدنية.
ـ تعداد غير دقيق...
لوحظ ان نوابا غابوا سواء من المؤيدين او المعارضين لتسمية الحريري لكنهم احتسبوا في عداد الحاضرين ولم يسجل سوى غياب اثنين.

صحيفة الأخبار
ـ  أزمة بين المقاولين و«المالية» و«الإنماء والإعمار»
التقى الأسبوع الفائت وفدٌ من نقابة المقاولين، برئاسة النقيب مارون الحلو، بوزير المالية غازي وزني للبحث في نقطتين: بحث الاستحقاقات القديمة والحديثة الواجبة على الدولة لمصلحة مجلس الإنماء والإعمار، وتدوير الاعتمادات الباقية من السنة الماضية لمصلحة المُتعهدين. في النقطة الثانية، أخبر وزني وفد النقابة بأنّه «يوقّع تدوير الاعتمادات بشكل دوري». أما في ما يتعلّق بموازنة الإنماء والإعمار، «فمنذ قرابة 18 شهراً، لم تُحوّل وزارة المالية أي ليرة من المستحقات، باستثناء المعاشات»، وقد نُقل عن وزني قوله إنّ «الوزارة لم تتسلم جدول الكشوفات من مجلس الإنماء والإعمار»، في حين أنّ رئيس مجلس الإنماء والإعمار، نبيل الجسر، «يؤكّد إرسال الجدول ثلاث مرّات إلى المالية»، بحسب حلو. نتيجة للقاء بين نقابة المقاولين ووزني، جرى اتصال بين «المالية» والجسر، «اتفقا خلاله على إعادة إرسال جدول الكشوفات». ويقول حلو إنّ «هناك أزمة أيضاً في أنّ موازنة الإنماء والإعمار غير مُدوّرة، ما يُعيق الدفع».
ـ إحراق «قبضة الثورة»: إطلاق الموقوفين
بعدَ توقيف عدد من الأشخاص على خلفية إحراق «قبضة الثورة» في ساحة الشهداء يوم تسمية الرئيس سعد الحريري لتأليف الحكومة، جرى إخلاء سبيل ١٦ عنصراً من تيار المستقبل أبرزهم: أحمد ق.، جمال ش.، أنيس م. وعمر ك. وتمّ ذلك بعد تدخل من أحد النافذين في تيار المستقبل، وتكليف المحامي محمد يموت بمتابعة ملفهم، علماً بأن التيار كان قد نفى تورط أيّ من عناصره في هذا الأمر.

صحيفة البناء
ـ خفايا
حاولت سفارة أوروبية التحقق من خلفيات منح أربعة نواب مستقلين أصواتهم للرئيس المكلف سعد الحريري، منهم نائبان مسلمان ونائب مسيحي من بيروت ونائب مسلم شمالي ومعرفة حدود الحسابات المحلية والإشارات الخارجية في مواقفهم، خصوصاً أنهم يقفون على ضفاف سياسية مختلفة ومتباينة ومواقفهم التقليدية معارضة للحريري.
ـ كواليس
قال قياديّ سياسي مصري إن التطبيع السوداني مع كيان الاحتلال يختلف عن تطبيع دول خليجية وإنه سيشكل بداية مسار سياسي داخلي متصاعد في السودان سيجعل المجلس العسكري عاجزاً عن الحكم، وربما يقطع طريق المسار الديمقراطي ويأخذ السودان الى تجربة جديدة من الحكم العسكري وربما الحرب الأهليّة.

صحيفة الجمهورية
ـ يشكك مصرفيون في حجم الإحتياطي الفعلي المتوافر في مصرف لبنان، ويعيدون طرح علامات إستفهام حول حقيقة الأرقام المعلنة.
ـ تلقى مسؤول كبير إتصالين هاتفيّين من رئيس دولة كبرى خلال الأسبوع الجاري، بقيا طي الكتمان.
ـ قال مرجع بارز إنه مستعد لأن يطوي كل الصفحة الخلفية مع أحد المسؤولين، لكن شرط "ألا يحرد عند كل شغلة كبيرة أو صغيرة".

صحيفة اللواء
ـ همس
نشط أكثر من طرف محلي وخارجي في قلب العلاقات المتوترة بين الرئيسين عون والحريري، وإعادة بناء الثقة بينهما، عشية تمرير الاستشارات النيابية الملزمة في بعبدا!
ـ غمز
توقفت أوساط سياسية عند عدم قيام الرئيس المكلف بالزيارات البروتوكولية التقليدية لرؤساء الحكومات السابقين، والاستعاضة عنها باتصالات هاتفية، واعتبرتها بمثابة بدعة لا تليق بمن شغلوا هذا المنصب الوطني الحساس.
ـ لغز
بقيت كتلة نيابية مسيحية خارج إطار الترتيبات المستجدة المحيطة بالتكليف والتأليف، وكأنها في عزلة عن المعطيات الجديدة التي أدت إلى خلط الأوراق السياسية بمثل هذه السرعة!.

صحيفة نداء الوطن
ـ أكدت مصادر متابعة أن مباحثات اللواء عباس ابراهيم في واشنطن شملت قانون "قيصر" وإمكانية الحصول على إعفاءات لخط الترانزيت بين لبنان والعراق.
ـ موقف حازم لحزب أساسي في الأيام المقبلة من قضية بيع الذهب أو رهنه، تأكيداً على مواجهة أي توجه باتخاذ هكذا قرار.
ـ من المقرر أن يمثل يوم الجمعة المقبل النائب هادي حبيش أمام قاضي التحقيق في بيروت في الدعوى المقامة من القاضية غادة عون بعدما استنفد كل الدفوع الشكلية.

انشر عبر
المزيد