خاص: ما الحل لمشكلة تكدس أكياس القمامة في شوارع "شاتيلا" خلال عطلة الأسبوع ؟!

16 تشرين الأول 2020 - 10:42 - الجمعة 16 تشرين الأول 2020, 10:42:49

شاتيلا
شاتيلا

وكالة القدس للأنباء – مصطفى علي

على صغر مساحته التي لا تتجاوز النصف كيلو متراً مربعاً، فإن مخيم شاتيلا للاجئين الفلسطينيين في العاصمة اللبنانية بيروت، يعاني من اكتظاظ سكاني مخيف، ما يتسبب بمشكلة تراكم النفايات في أزقته وشوارعه الضيقة. وبالرغم من العمل الدؤوب الذي يقوم به عمال النظافة لدى "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – الأونروا" في رفع أكياس القمامة من الأزقة والشوارع، وإطلاق الكثير من المبادرات ومشاريع النظافة وفرز النفايات، إلا أن تراكم النفايات في الأزقة والشوارع لا يزال ملحوظاً خلال النهار، وبخاصة خلال عطلة عمال النظافة لدى الأونروا في يومي السبت والأحد.  

وفي السياق،"وكالة القدس للأنباء" جالت في أرجاء المخيم واستمعت إلى شكاوى الأهالي، الذين دعوا إلى إيجاد حل سريع لمشكلة النفايات المكدسة في أزقة المخيم.

فاقترح أبو خالد معروف، أحد سكان المخيم، على الأهالي، بإخراج أكياس القمامة من منازلهم عند بدء عمل عمال النظافة بجمع النفايات، وفي أوقات عطلة الأونروا السبت والأحد يمكنهم رمي الزبالة في مستوعبات خارج المخيم".

كما رأى بأن "المشكلة تكمن بأن بعض الأشخاص يخرجون أكياس نفاياتهم ويرمونها أمام منازل الناس وفي الأزقة، دون حسيب أو رقيب، لذلك ومن باب الحرص على سلامة الأهالي من انتشار الأمراض، لا بد من إنشاء لجان أحياء ومراقبة الوضع للحد من تصرفات المخالفين".

أما أبو محمد الحسن فشجع الأهالي على فرز النفايات في منازلهم للحد من المشكلة، كما دعا وكالة الأونروا بأن تفرز عمال نظافة ولو بأجر يومي، لجمع النفايات يومي السبت والأحد، كما دعا المؤسسات والجمعيات التي تعنى بمشاريع النظافة داخل المخيم بأن تنسق مع عمال النظافة، لحل المشكلة وإيجاد فرص عمل لشباب المخيم".

ويشكو أبو أحمد الهنداوي من تراكم النفايات في زاروب النجدة، التي تتواجد فيها روضة للأطفال، ويقول هذا الزاروب يتحول إلى مزبلة كبيرة يومي السبت والأحد، بسبب استهتار بعض الناس، وهذا الأمر خطير جداً ويهدد صحة الأطفال، وتتسبب بانتشار روائح كريهة وتصبح مرتعاً للحشرات والجرذان".

أما أم محمد المصري فدعت إلأهالي إلى التحلي بالمسؤولية والحفاظ على نظافة المخيم، وخاصة في ظل انتشار وباء كورونا ... بيكفينا أمراضاً".

يتبيَن من خلال آراء الأهالي، أن مسألة الحفاظ على نظافة شوارع وأزقة مخيم شاتيلا بحاجة إلى تضافر الجهود بين المسؤولين والأهالي لوضع  قرارات حازمة تمنع المخالفات وتخفف من حجم المشكلة.. فهل ستلقى هذه الدعوات صدى، أم ستبقى مجرد كلام أطلق في وادٍ سحيق؟

afee2545-cd34-405b-8f78-99b4397b3788 fd82f71b-30ff-4370-ac5d-95950e9a0822
انشر عبر
المزيد