أديب يعتذر عن تشكيل الحكومة اللبنانية..

26 أيلول 2020 - 12:48 - السبت 26 أيلول 2020, 12:48:41

أديب من القصر الجمهوري: أعتذر عن التأليف
أديب من القصر الجمهوري: أعتذر عن التأليف

وكالة القدس للأنباء - متابعة

اعتذر الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة اللبنانية، مصطفى أديب عن المهمّة الموكلة إليه، وذلك بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون ظهر اليوم السبت، بسبب ما اعتبره عدم التزام الكتل النيابية بما تعهّدت به.

وقال أديب في بيان تلاه من بعبدا "عندما سمتني غالبية كبيرة خلال الاستشارات النيابية الملزمة تشرفت بتشكيل حكومة انقاذ استنادًا إلى مطالب اكثرية اللبنانيين، وافق معظم النواب على مضمون المبادرة الفرنسية التي تقدم بها الرئيس ايمانويل ماكرون وكان واضحًا ان تشكيل حكومة بهذه المواصفات والتزامها الاصلاحات تُسهّل عمل ماكرون في جلب الدعم للبنان".

وأضاف أديب "أعلن بوضوح لجميع الكتل النيابية أن لا نية شخصية لدي الولوج بأي وجهة سياسية وفور شروعي بالاستشارات اعلن عدد من الكتل عدم تسمية احد لتوزيره في الحكومة"، وتابع "أبلغ جميع الكتل انني لست في صدد اقتراح اسماء تشكل استفزازًا لأي طرف".

وذكر أنه "تبين أن الكتل لم تلتزم وحرصًا مني على الوحدة الوطنية، اعتذر عن متابعة تشكيل الحكومة"، متوجها بـ"الشكر لرئيس الجمهورية ورؤساء الحكومات السابقين الذين واكبوني في هذه الفترة واشكر الشعب اللبناني وهو يفهني" وأكد أن "هذه المبادرة يجب ان تستمر، حمى الله لبنان".

هذا وأكدت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية أن "الرئيس ميشال عون استقبل اديب الذي عرض عليه الصعوبات والمعوقات التي واجهته في عملية تشكيل الحكومة، ثم قدّم له كتاب اعتذاره عن عدم تشكيلها".

وتابعت المديرية في بيان لها أن "الرئيس عون شكر أديب على الجهود التي بذلها وابلغه قبول الاعتذار"، مضيفا أنه "سيتّخذ الإجراءات المناسبة وفقاً لمقتضيات الدستور".

انشر عبر
المزيد