الكيان وأبو ظبي نحو إنتاج سينمائي وتلفزيوني مشترك

22 أيلول 2020 - 10:42 - الثلاثاء 22 أيلول 2020, 10:42:52

المسلسل التطبيعي ام هارون
المسلسل التطبيعي ام هارون

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

أدى الاتفاق الأخير الذي توسطت فيه الولايات المتحدة والذي أقامت "إسرائيل" بموجبه علاقات دبلوماسية مع دولتين عربيتين إلى تعزيز العلاقات الرسمية لصناعة السينما بين "إسرائيل" والإمارات العربية المتحدة.

فقد أعلنت لجنة أبو ظبي للأفلام وصندوق الأفلام "الإسرائيلي" ومدرسة سام شبيغل للسينما والتلفزيون في القدس يوم (أمس) الإثنين عن اتفاق واسع النطاق بهدف معلن متمثل في "تعزيز التسامح والتعليم وتطوير تفاهم ثقافي أعمق بين الشعبين الإماراتي والإسرائيلي" بحسب بيان مشترك.

وقال البيان إن الاتفاقية "الإسرائيلية" / الإماراتية تشمل حالياً ورش عمل ثنائية ومبادرات تدريبية، وتنطوي أيضاً على خطط لمهرجان سينمائي إقليمي "يتناوب بين أبو ظبي وإسرائيل"، ويعرض الإنتاج المشترك الإماراتي و"الإسرائيلي".

كما يتم إعداد برامج تدريبية لصانعي الأفلام من كلا البلدين للمشاركة في "ورش عمل مكثفة لتطوير السيناريو المشترك"، بهدف إنتاج الأفلام وبرامج مشتركة بين "إسرائيل" والإمارات العربية المتحدة.

وأضاف البيان أنه من المتوقع الإعلان عن اتفاقية إنتاج مشترك بين "إسرائيل" والإمارات قريباً.

ومن غير المرجح أن ترضي هذه الاتفاقية صانعي الأفلام الفلسطينيين الذين تربطهم علاقات وثيقة بالمنطقة.

في تطور منفصل، لكن ذي صلة، أُعلن الأسبوع الماضي أن مسلسل كرة القدم "الإسرائيلي" الوثائقي الطويل  Goalstar، الذي تنتجه شركة  ADD Content، سيصور موسمه القادم في الإمارات العربية المتحدة، ليصبح أول إنتاج تلفزيوني "إسرائيلي" يتم تصويره في الإمارات العربية المتحدة. .

وتعليقًا على الشراكة بين أبوظبي و"إسرائيل"، قال محمد المبارك، رئيس مجلس إدارة الكيانات الإعلامية الحكومية الإماراتية twofour54 وإيمج نيشن أبوظبي، إن الاتفاقية ستعزز "الروابط الثقافية بين صناعاتنا الإبداعية، فضلاً عن دعم تطوير أبو ظبي قطاع السينما والتلفزيون من خلال خلق فرص جديدة للتعاون".

ووصفت ليزا شيلواش - أوزراد، المديرة التنفيذية لـ Israel Film Fund، الاتفاقية بأنها "فرصة رائعة للتعاون يمكننا من خلالها التعلم والإبداع والتقرب من جيراننا في الشرق الأوسط".

وأضافت: "أنا واثقة من أننا سنجد العديد من الطرق للعمل معًا على مستوى إبداعي ومهني بما يعود بالنفع على الجانبين".

يجري التطبيع بين "إسرائيل" وبعض الدول العربية منذ بعض الوقت، كما يتجلى في المسلسل التلفزيوني العربي الشهير "أم هارون"، الذي يبرز الممثلة الكويتية الشهيرة حياة الفهد تلعب دور قابلة يهودية، ويظهر أيضًا شخصية حاخام يُدعى الحاخام داود.

ومثل العرض المثير للجدل، الذي أنتجته محطة MBC الإماراتية، أول إنتاج عربي يصور حياة اليهود وعلاقاتهم مع المسلمين.

---------------------  

العنوان الأصلي: Israel, Abu Dhabi Forge Film Ties Following Normalization Agreement

الكاتب: Nick Vivarelli

المصدر: Variety

التاريخ: 21 أيلول / سبتمبر 2020

انشر عبر
المزيد