استطلاع: الفلسطينيون بلبنان غير راضين عن أداء الأونروا في ظل كورونا

04 أيلول 2020 - 11:05 - الجمعة 04 أيلول 2020, 11:05:42

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أظهر استطلاع للرأي، أن غالبية اللاجئين الفلسطينيين في لبنان غير راضين عن أداء وكالة "غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – الأونروا" في ظل جائحة كورونا.
وأُجري هذا الاستطلاع في الفترة بين 15 و31 آب أغسطس الماضي، وأشرفت على تنظيمه منظمة "ثابت" لحق العودة في لبنان".
وأفادت ثابت في بيان صحفي أن نسبة 90.1 % من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، اعتبروا أن الإعلان عن خطة طوارئ إغاثية من قبل «الأونروا» جاءت متأخرة، فيما رأى 9.9 % من المستطلعين بأنها جاءت في الوقت المناسب.
وأضافت أن نحو 54 % من المستطلعين اعتبروا أن الأونروا لم تقم بالإجراءات الصحيّة والوقائية في المخيمات بالشكل المطلوب، في حين اعتبر 8.1 % أنها قامت بالشكل المطلوب.
وكشفت النتائج أن 37.9 % يعتبرون الخدمات اقتصرت على مراكز الأونروا فقط.
كما أظهرت أن 85.7 % من المستطلعين قيّموا مراكز الحجر الصحي أنها غير مؤهلة، بينما اعتبر 14.3 % أنها جيدة ومؤهلة.
والنتيجة الملفتة في الاستطلاع، كما تقول ثابت- هي التي تكشف أن 55.9 % من المستطلَعين غير راضين عن إجراءات «الأونروا» تجاه الحالات المصابة بكورونا، في حين 14.9 % كانوا راضين، وسجّل 29.2 % منهم بـ لا أعرف.
وكشفت النتائج أن الأكثرية الساحقة من المستطلعين بنسبة 84.5 % اعتبروا أن عملية توزيع المساعدات النقدية تمت بطريقة غير صحيحة، فيما اعتبر ما نسبته 7.5% أن طريقة التوزيع صحيحة، والنسبة المتبقية 8.1 % قالت بأنها لا تعرف.
وقال المدير العام لمنظمة ثابت، سامي حمود، إن الأرقام التي كشف عنها الاستطلاع بيّنت عدم رضا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان عن أداء وكالة الأونروا في ظل جائحة كورونا، مضيفًا أن نتائج الاستطلاع تُوجب على الوكالة الالتفات إلى اللاجئين الفلسطينيين لجهة تحسين الخدمات المقدّمة لهم.
وأكّد حمود في تصريح نشرته شبكة "لاجئ نت"، أنه يتوجب على الأونروا والمجتمع الدولي والمنظمات غير الحكومية، الالتفات إلى واقع اللاجئين، وإعداد خطة طوارئ للنهوض بالواقع الاقتصادي والمعيشي والإنساني لهم في ظل جائحة كورونا.
ويعيش نحو نصف مليون لاجئ فلسطيني في 12 مخيما و156 تجمعا بمحافظات لبنان الخمس، وفق بيانات الوكالة الأممية.

انشر عبر
المزيد