تراجع كتلة اليمين في استطلاعات الرأي داخل الكيان الصهيوني

24 تموز 2020 - 02:02 - الجمعة 24 تموز 2020, 14:02:17

تصدع كتلة اليمين
تصدع كتلة اليمين

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

أظهر استطلاع جديد أن حزب "الليكود" الحاكم يواصل خسارة مقاعده، مع تراجع الدعم الشعبي لتعامل الحكومة مع أزمة الفيروسات التاجية.

إذا أجريت انتخابات جديدة اليوم، فإن "الليكود" سيفوز بـ 32 مقعدًا فقط، أي أربعة مقاعد أقل مما فاز به الحزب في آذار / مارس وبهبوط تسعة مقاعد من ذروة الحزب في استطلاعات الرأي في أيار / مايو وأوائل حزيران / يونيو، وفقًا لاستطلاع جديد نشرته "معاريف" صباح الجمعة.

لكن، وفي حين أظهرت استطلاعات الرأي السابقة أن ناخبي "الليكود" المحبطين ظلوا على اليمين وانتقلوا إلى حزب "يمينا"، أظهر استطلاع اليوم الجمعة أن "يمينا" تراجع أيضًا بمقعدين مقارنة باستطلاع سابق، وانخفض عدد مقاعده من 14 إلى 12 مقعدًا.

وتراجعت الكتلة اليمينية ككل في استطلاع هذا الأسبوع من 64 مقعدًا إلى 62، في حين ارتفعت الكتلة اليسارية - العربية من 47 مقعدًا إلى 49.

واستقر "يسرائيل بيتنو" على تسعة مقاعد.

واكتسبت "يهوديت هتوراة المتحدة" مقعداً، إذ ارتفعت من سبعة مقاعد إلى ثمانية، في حين حصل "شاس" أيضًا على تفويض واحد، حيث ارتفع من تسعة مقاعد إلى 10 مقاعد.

وتحتفظ القائمة العربية المشتركة بمقاعدها الـ15 في الاستطلاع، بينما يستقر حزب "ميريتس" اليساري المتطرف على سبعة مقاعد، بزيادة أربعة مقاعد عن فوزه في آذار / مارس.

وبقي حزب (أزرق – أبيض) محتفظاً بمقاعده التسعة، وهو العدد نفسه الذي حصل عليه في الاستطلاع السابق، ولكن انخفض بشكل كبير من المقاعد الـ 15 التي يشغلها في الكنيست الحالية.

وحصل "يش عتيد – تليم" على مقعدين إضافيين، حيث ارتفع من 16 إلى 18 مقعدًا.

واستمر حزب "العمل" في فشله في تجاوز العتبة الانتخابية 3.25٪، إذ حصل على 1.2٪ فقط. كما فشل "ديرتش إيرتز"، المنشق عن "تيلم" الذي انضم إلى التحالف، في تجاوز العتبة بنصف بالمائة فقط.

كما فشل "حزب البيت اليهودي"، الذي انشق عن حزب "يمينا" للانضمام إلى الائتلاف، في تجاوز العتبة الانتخابية في الاستطلاع، إذ حصل على 0.8٪ فقط. وفشل "عوتسما يهوديت" أيضاً في تجاوز العتبة.

---------------------------  

العنوان الأصلي: Poll: The Right losing ground as both Likud, Yamina fall

الكاتب: David Rosenberg

المصدر: Arutz Sheva

التاريخ: 24 تموز / يوليو 2020

 

انشر عبر
المزيد