أعمال مسح للاحتلال بالأغوار الشمالية

15 تموز 2020 - 05:51 - الأربعاء 15 تموز 2020, 17:51:12

يافا المحتلة - وكالات

باشرت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الأربعاء، بعمليات مسح لأراض في منطقة الحمة بالأغوار الشمالية القريبة من الحدود الأردنية في إطار استهداف متسارع للمنطقة.

وقال المنسق الميداني لمنطقة الأغوار بمحافظة طوباس عمر فقها في تصريح صحفي: إن "سلطات الاحتلال شرعت منذ ساعات الصباح بعمليات المسح، علما أنها ليست المرة الأولى، ولكن تمت اليوم على نطاق أوسع، دون معرفة الأسباب".

يذكر أن نبعة" عين الحمة" تعتبر أحد المصادر المائية في منطقة الحوض المائي الشرقي في الأغوار الشمالية، حيث عرفت قديماً بأهميتها الاستراتيجية في توفير مورد مائي مهم يساهم في التنمية الزراعية في الأغوار الشمالية.

وكانت قديماً تشكل مصدر مائي في ري ما لا يقل عن 80 دونماً مزروعة بالزراعات المروية، ناهيك عن أن تلك النبعة كانت رافداً مهماً للمياه لعدد كبير من مربي الثروة الحيوانية في المنطقة الذين يزيد عددهم أنذالك عن 17مربي للأغنام.

وبدوره قال رئيس مجلس قروي عين البيضا مصطفى فقها لمراسلنا إن الينابيع المائية في الأغوار الفلسطينية، تعاني من الاضمحلال وقسم كبير منها اندثر ولم يعد بالأصل له وجود، والسبب الرئيسي هو الآبار الارتوازية التي يحفرها الاحتلال، مما أثر على التنمية الزراعية في الأغوار بشكل ملحوظ، ليضاف ذلك في رصيد المضايقات التي يعيشها سكان الأغوار بشكل يومي.

 

انشر عبر
المزيد