الليكود يسعى لتعطيل انتخاب شاكيد في اللجان القضائية

15 تموز 2020 - 11:07 - الأربعاء 15 تموز 2020, 11:07:07

نتنياهو وشاكيد
نتنياهو وشاكيد

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

قبيل تصويت الكنيست على اختيار ممثلين في لجان التعيين القضائية، يعمل الليكود على عرقلة انتخاب شاكيد.

***

من المقرر أن يصوّت الكنيست بعد ظهر اليوم الأربعاء على ممثلين له في لجنتين مكلفتين بترشيح قضاة المحكمة وقضاة المحاكم الحاخامية.

سيحدّد التصويت السري أعضاء الكنيست الذين سيمثلون الكنيست في اللجنتين، ولكل منهما منصبان.

في حين يتم تقليدياً اختيار عضو كنيست من الحكومة والثاني من المعارضة، إلا أنه بموجب اتفاق الائتلاف بين الليكود وحزب (أزرق – أبيض)، فإن ممثلي الكنيست كلاهما سيكونان من الائتلاف.

مرشح حزب الليكود، عضو الكنيست أوسنات مارك، ومرشح ديرك إريتس، عضو الكنيست تسفي هاوزر، هما مرشحا التحالف للمنصبين في لجنة تعيين القضاة.

من المعارضة، تتنافس عضو الكنيست إييليت شاكيد (يمينا) وكارين الهرار (يش عتيد - تيلم) على عضوية اللجنة نفسها.

في الأيام القليلة الماضية، عمل حزب الليكود على ضمان اختيار مرشحيْ الائتلاف، وسط مخاوف من أن أعضاء الكنيست (أزرق – أبيض) يمكن أن يكسروا صفوفهم في التصويت السري.

لإضعاف ترشيح شاكيد للجنة التعيين القضائي، قال رئيس الائتلاف ميكي زوهار (الليكود) إن أعضاء الكنيست في الائتلاف يمكنهم التصويت لشاكيد لتكون ممثلة في لجنة تعيين قضاة المحكمة الحاخامية، بدلاً من لجنة التعيينات القضائية. لكن مسؤولي يهوديت هتوراة المتحد يقولون إنهم يفكرون في دعم مرشحيْن آخريْن، لأنهم يريدون مرشحهم، عضو الكنيست يسرائيل إيتشلر، لمنصب في لجنة اختيار المحكمة الحاخامية.

وتعقّدت خطط الليكود أكثر فأكثر بسبب ترشيح عضو الكنيست عن حزب العمل، ميراف ميخائيلي، لعضوية لجنة التعيينات القضائية. وبحسب ما ورد، تلقت ميخائيلي تأكيدات من أعضاء الكنيست المعارضين بأنها إذا ترشحت، فستتلقى دعمها الكامل، ما يضمن اختيارها.

------------------------

العنوان الأصلي: Will the Likud block Shaked's election to judicial appointment committees?

الكاتب: Nitsan Keidar

المصدر: Aruz Sheva

التاريخ: 15 تموز / يوليو 2020

انشر عبر
المزيد