الديمقراطيون في الكونغرس يقترحون تقديم المساعدات للفلسطينيين دون المرور بالسلطة

10 تموز 2020 - 10:39 - الجمعة 10 تموز 2020, 10:39:28

وكالة القدس للأنباء - متابعة

قدم الديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي، تعديلاً من شأنه تقديم ملايين الدولارات من المساعدات التي الغتها إدارة الرئيس دونالد ترامب قبل عامين، كجزء من مشروع الإنفاق بمليارات الدولارات قيد الدراسة.

وقدمت البرلمانية نيتا لوي، رئيسة لجنة المخصصات، الاقتراح، الذي ينص على تقديم 255 مليون دولار لمساعدة الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة المحاصر، وقد تم تمرير التعديل بالتصويت الصوتي.

ويدعو التعديل إلى تسليم المساعدات مباشرة إلى المنظمات غير الحكومية للمساعدات الإنسانية والإنمائية، وقالت لوي إن تعديلها يهدف إلى توجيه التمويل الأمريكي مباشرة إلى الشعب الفلسطيني.

وأضافت لوي: ”ما يمكننا القيام به، هو التأكد من أن المساعدة المنقذه للحياة والمطلوبة بشدة، ليست مسيسة من قبل الإدارة الأمريكية أو السلطة الفلسطينية وأنه يتم تسليمها من خلال المنظمات غير الحكومية الموثوق بها مباشرة إلى الشعب الفلسطيني".

وتابعت أنه من خلال القيام بذلك، “يمكننا أن نضمن أن تستعيد الولايات المتحدة مركزها كمدافع عن الاستقرار والسلام في منطقة من العالم نهتم بها بشغف".

وقالت لوي إن التعديل سيجرد وزير الخارجية الأمريكي من سلطته في تعليق المساعدة للضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضح النائب هال روجرز، الذي عارض التعديل، أن التغيير المقترح في التعديل يجعل من غير المحتمل أن يجعل مشروع القانون قانوناً لأنه يقوم بإضعاف الرقابة على برنامج يخضع لفحص شديد، مؤكداً أن التعديل يتعارض مع أحد شروط التعاون الأمني بقيادة الولايات المتحدة مع "الإسرائيليين" والفلسطينيين.

ويعد التعديل جزءاً من مشروع قانون إنفاق مجلس النواب المقترح البالغ 66 مليار دولار لعام 2021.

وقد قطعت إدارة ترامب في العام 2018 ما يقارب من 200 مليون دولار من المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية في محاولة فاشلة للضغط على السلطة الفلسطينية للموافقة على مؤامرة خطة ترامب للسلام المزعومة.

ورفضت السلطة من جانبها أي أموال من الولايات المتحدة، وقطعت الاتصالات مع إدارة ترامب المؤيدة للكيان الصهيوني.

انشر عبر
المزيد