أشكنازي: لن يتم الإعلان عن الضم اليوم

01 تموز 2020 - 10:39 - الأربعاء 01 تموز 2020, 10:39:16

يافا المحتلة - وكالات

أعرب وزير خارجية الاحتلال الصهيوني، غابي اشكنازي، اليوم الأربعاء، عن اعتقاده أن عملية ضم المستوطنات في الضفة المحتلة لسيادة الاحتلال "لن تتم اليوم"، لافتاً إلى أن الأمر بحاجة لوقت طويل.

وقال أشكنازي في حديثه نقله موقع "والا" العبري، إن "الحديث يدور عن إجراءات طويلة تأخذ وقتاً، يجب تنفيذها من خلال الحوار دون المس بالاستقرار".

وأشار إلى "تشاور المستوى السياسي مع المستوى العسكري في "إسرائيل" سعياً لتنفيذ خطة منتظمة".

وأضاف: "لا يبدو لي معقولًا أن يتم اليوم الإعلان عن بسط السيادة، ويجب توجيه السؤال لرئيس الحكومة بهذا الخصوص".

في حين ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو قد يلقي كلمة عامة نهار اليوم دون الإعلان عن عملية الضم، في ظل معارضة دولية واسعة للخطوة.

ووفقًا للاتفاق الإئتلافي بين نتنياهو ووزير جيشه بيني غانتس؛ فسيكون بإمكان نتنياهو تقديم مسودة قرار للضم لمصادقة الحكومة أو الكنيست عليها ابتداءً من اليوم، ولكن ووفقًا لما ذكرته صحيفة "يديعوت احرونوت" فلن تتم هذه الخطوة اليوم.

ونقل عن نتنياهو قوله أمس إنه تحدث مع المسؤولين الأمريكيين بمسألة الضم، لافتًا إلى استمرار العمل بهذا الخصوص.

وذكر أنه "سيواصل العمل خلال الأيام القريبة، لأن المسألة تحتاج المزيد من الوقت".

وتخطط حكومة الاحتلال لضم أكثر من 130 مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة وغور الأردن الذي يمتد بين بحيرة طبريا والبحر الميت، ما يمثل أكثر من 30% من مساحة الضفة، إلى "إسرائيل" مطلع يوليو/ تموز الجاري.

وعلى إثر ذلك، أعلن الرئيس محمود عباس مساء 19 مايو/ أيار عن أن منظمة التحرير ودولة فلسطين أصبحتا في حل من جميع الإتفاقيات مع الحكومتين الأمريكية والإسرائيلية ومن جميع الإلتزامات المترتبة عليها.

انشر عبر
المزيد