"إيلاف" السعودية بوابة للتطبيع.. إيلي كوهين في مقابلة حصرية

23 حزيران 2020 - 09:17 - الثلاثاء 23 حزيران 2020, 09:17:10

كوهن حصريا على صحيفة سعودية
كوهن حصريا على صحيفة سعودية

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أكد وزير الاستخبارات الصهيوني إيلي كوهن، في أول لقاء له مع صحيفة سعودية "قدرة بلاده الاستخبارية وتعاونها مع دول الخليج أمنيا في مواجهة إيران". وتعهد كوهن في مقابلة حصرية مع صحيفة ايلاف السعودية الالكترونية "بمساندة إسرائيل دول الجوار في مواجهة الأطماع الإيرانية".

وقال كوهن "أقدر التعاون مع الدول العربية وهناك أهمية للعلاقات الأمنية أمام العدو المشترك، وهناك أيضا أهمية بمكان للتعاون الاقتصادي بيننا وبين تلك الدول، وأرى أنه يمكننا العمل سويا".

وعن العلاقات بالدول العربية في ظل خطة الضم لأجزاء من الضفة الغربية، أشار كوهن للصحيفة السعودية "إلى ضرورة الحوار مع الفلسطينيين للتوصل إلى تسوية ما، لكنه قال إن نفي أي تسوية بموجب خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب يستغرق أكثر من عشر سنوات، ولم يحدد إذا كان ثمة خطة ضم في الفترة القريبة".

وأردف قائلا "نريد الحوار دائما. كنت مع الوزير كحلون نلتقي بالقيادات الفلسطينية وحاولنا التقدم وتطوير الاقتصاد. لكن الفلسطينيين لديهم شيء واحد ثابت وهو رفض أي خطة سلام. انسحبنا من غزة بشكل كامل فماذا فعل هؤلاء في الأموال التي حصلوا عليها من دول الخليج؟ بنوا الانفاق التي تهدمت فوق رؤوسهم، وبنوا مصانع صواريخ دمرناها نحن".

كما دعا كوهن عبر صحيفة ايلاف السعودية "الدول العربية إلى عدم انتظار التوصل إلى تسوية وسلام، فتطبيع العلاقات تصب في مصلحة الطرفين على حد قول الوزير"، كما أوضح أن "إسرائيل" "تمتلك قدرات تقنية هائلة وتستطيع أن تكون شريكة دول الخليج في تحقيق نجاحات اقتصادية قوية لتدعيم الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة" كما يدعي ويزعم.

انشر عبر
المزيد