شاكيد: نتنياهو زعيم الليكود وليس زعيم اليمين

04 حزيران 2020 - 12:47 - الخميس 04 حزيران 2020, 12:47:57

شاكيد: نتنياهو ليس زعيم اليمين
شاكيد: نتنياهو ليس زعيم اليمين

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

وزيرة العدل السابقة تنتقد رئيس الوزراء: لقد شارك نتنياهو في وضع خطة ترامب، ولا يمكننا الموافقة على دولة فلسطينية.

انتقدت وزيرة العدل السابقة أييليت شاكيد (يمينية) رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قائلة إن نتنياهو وضع خطة السلام التي وضعها الرئيس ترامب.

في مقابلة مع الصحفي في صحيفة "يسرائيل هايوم"، يهودا شليزينغر، قالت شاكيد: "لقد تم استبعادنا [من التحالف] لأن نتنياهو اتخذ قرارًا استراتيجيًا بتفكيك الكتلة اليمينية، ما أدى به إلى حيث هو الآن، والذهاب مع اليسار".

وتابعت: "هذه الكتلة قامت بحمايته وحالت دون تشكيل حكومة مختلفة. ولكن الآن، في ما يتعلق بنتنياهو، فقد قامت الكتلة بعملها - ويمكن للكتلة أن تنتهي. أعتقد أن ذلك خطأ سياسي واستراتيجي خطير. لو كان يريدنا في الحكومة، لكان قد تفاوض معنا بشكل مكثف. لقد أجرى محادثة واحدة معنا، وحتى ذلك كان من خلال تطبيق Zoom. هذا يفسر كل شيء".

وأضافت: "هذه الكتلة هي أفضل شيء لليمين، شراكة الليكود مع الصهيونية الدينية والحريديم هي الشراكة الصحيحة. المشكلة هي أنه بمجرد أن يكون لديه عروس جديدة، فإنه يطرد العروس القديمة".

وقالت شاكيد إن "نتنياهو يحبنا أن نكون صغاراً وضعفاء. فهو يفضل السياسيين الضعفاء إلى جانبه. نحن لسنا ضعفاء. إنه يفضل الصهيونية الدينية الضعيفة".

ورداً على سؤال حول مسألة تطبيق السيادة على يهودا والسامرة (الضفة المحتلة)، قالت شاكيد: "لقد وضع نتنياهو خطة ترامب. يجب أن نسميها خطة نتنياهو. لسنوات عديدة، منذ خطاب بار إيلان، يتحدث نتنياهو عن إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح، محدودة أكثر من تلك التي تحدث عنها أولمرت وليفني، لكنها لا تزال دولة فلسطينية. يجب ألا نقبل خطة تعترف بدولة فلسطينية".

------------------ 

العنوان الأصلي: Shaked: Netanyahu is the leader of the Likud, not the right

الكاتب: هيئة التحرير

المصدر: Arutz Sheva

التاريخ: 4 حزيران/يونيو 2020

انشر عبر
المزيد