نتنياهو سيطرح خطة الضم على الكنيست دون دولة فلسطينية

03 حزيران 2020 - 05:29 - الأربعاء 03 حزيران 2020, 17:29:00

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

يخطط رئيس الوزراء لإعلان موافقته على خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط كأساس للمحادثات مع السلطة الفلسطينية، ولكنه في تصويت الكنيست لن يقدم سوى خطة السيادة فقط.

يخطط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لفصل خطته لتطبيق السيادة على أجزاء من يهودا والسامرة (الضفة المحتلة) عن قبوله لخطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط، وفقاً لتقرير أعده ريشيت بيت صباح اليوم الأربعاء.

ويزعم التقرير أن رئيس الوزراء قرر إحضار خطته السيادية إلى الجلسة الكاملة للكنيست للتصويت عليها، ولكن دون خطة سلام أكبر في الشرق الأوسط.

سيعلن نتنياهو علناً دعمه لاستئناف مفاوضات الوضع النهائي مع السلطة الفلسطينية على أساس خطة سلام ترامب لإدارة الشرق الأوسط، ولكن بدون وجود إشارة صريحة إلى الدولة الفلسطينية أو دعم موافقة خطة السلام على إقامة دولة فلسطينية.

ورداً على التقرير، قال مكتب رئيس الوزراء في بيان يوم الأربعاء إن "رئيس الوزراء يكرر التزامه بإجراء مفاوضات على أساس خطة ترامب، وفي الوقت نفسه سيواصل خطته السيادية".

وأعرب قادة المستوطنات ونقاد يمينيون آخرون لخطة ترامب للسلام عن قلقهم من أن خطة نتنياهو لتطبيق السيادة الإسرائيلية على أجزاء من يهودا والسامرة يمكن أن تؤدي إلى اعتراف إسرائيل بدولة فلسطينية، أو على الأقل بصدور تصريح رسمي من إسرائيل ملتزم بدعم دولة فلسطينية.

واجتمع قادة مجلس يشع، الذي يمثل الإسرائيليين الذين يعيشون في يهودا والسامرة، مع نتنياهو يوم أمس الثلاثاء لمناقشة خططه لتطبيق السيادة، وخطة السلام الأمريكية.

خلال الاجتماع، أخبر نتنياهو قادة المستوطنات أن لدى إسرائيل "فرصة تاريخية لتطبيق السيادة على أجزاء من يهودا والسامرة"، مع التأكيد على التزامه بموجب خطة سلام ترامب لإدارة الشرق الأوسط بإجراء مفاوضات الوضع النهائي مع السلطة الفلسطينية، إذا أسقطت السلطة الفلسطينية معارضتها لإجراء محادثات.

وقال رئيس مجلس منطقة السامرة، يوسي داغان، عضو مجلس يشع، صباح الأربعاء عبر ريشيت بيت إنه لا يزال يشعر بالقلق من أن محاولة رئيس الوزراء نتنياهو للفوز بالاعتراف الأمريكي بخطة سيادته تخاطر بقيادة إسرائيل إلى مسار ينتهي إلى إنشاء دولة فلسطينية في معظم مناطق يهودا والسامرة.

وأضاف: "إن دعم الحكومة الأمريكية لا يستحق المخاطرة بإقامة دولة إرهابية، أو التخلي عن عشرات الآلاف من سكان المدن المعزولة لمواجهة أخطار تهدد حياتهم".

---------------------

العنوان الأصلي: Netanyahu to bring sovereignty plan to Knesset vote

الكاتب: هيئة التحرير

المصدر: Arutz Sheva

التاريخ: 3 حزيران / يونيو 2020

انشر عبر
المزيد