إتباع إجراءات السلامة

اشتيه يعلن فتح قطاعات واسعة بعد إجازة عيد الفطر

26 أيار 2020 - 09:05 - الثلاثاء 26 أيار 2020, 09:05:13

رام الله - وكالات

أعلن رئيس الوزراء محمد اشتيه أمس الإثنين، عن فتح قطاعات واسعة بعد إجازة عيد الفطر، بما فيها المساجد، بعد إغلاق استمر لشهرين ونصف بسبب إجراءات أزمة فيروس "كورونا".

وأعلن اشتيه خلال مؤتمر صحفي برام الله عن فتح المساجد والكنائس ابتداءً من فجر الثلاثاء، بعد تعقيمها بشرط ارتداء الكمامة وإحضار سجادة خاصة للصلاة، مع منع استخدام المرافق الصحية في المساجد".

وأضاف اشتيه أن فتح المدارس والجامعات للإداريين والأكاديميين دون دوام الطلاب، لافتا إلى أن امتحان الثانوية العامة سيعقد في موعدة.

وقال إن المقاهي والنوادي والمطاعم سيتم تشغيلها وفقاً للإجراءات الصحية، حيث ستعلن وزارة الصحة والمحافظون عنها خلال اليومين القادمين.

كما أعلن عن العودة للعمل في المحاكم بشكل طبيعي، وكذلك الوزارات والهيئات الرسمية ابتداء من الأربعاء، مع مراعاة إجراءات السلامة.

وكشف عن أن الحكومة ستعمل ابتداء من 10 حزيران على تشغيل جسر جوي لنقل الطلاب الفلسطينيين من الخارج.

ولفت إلى عودة المواصلات العامة بشكل طبيعي وفق بروتوكول الإجراءات الصحية.

وأعلن عن فتح الحواجز بين المحافظات وإعادة عمل المنشآت التجارية والصناعية ومختلف المؤسسات بدءا من صباح الثلاثاء مع مراعاة شروط السلامة.

وأشار إلى أن فتح الحضانات سيتم وفق إجراءات صحية تشرف عليها وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية، مع إجراء فحوصات دورية للعاملات والأطفال.

وأوضح أن الطواقم الطبية أجرت 5408 فحصا عشوائيا عند عودة 30 ألفا من عمال الداخل، ولا يوجد أي إصابات بينهم.

وأضاف أن عدد حالات التعافي وصلت إلى 475، ليصبح عدد الحالات النشطة 122 حالة، 38 منها في قطاع غزة، 60 في القدس، 24 في الخليل.

 

وقال إن مجمل الفحوصات التي أجريت منذ ظهور الوباء بلغت 54 ألف فحصا، مشيرا إلى وجود 32200 ألف مواطن في الحجر المنزلي بإشراف وزارة الصحة.

ولفت إلى أن الحكومة سترسل المزيد من المعدات والأدوية إلى قطاع غزة من خلال منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى إرسال ما سيتم إرساله لغزة من خلال الصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية.

وتابع: "أرسلنا إلى قطاع غزة قبل أيام 20 ألف شريحة فحص، وسنرسل كل ما يحتاجونه من معدات وفحوصات".

وأضاف "سنعمل وفق خطة لتأمين توصيل البضائع إلى قطاع غزة، بينما ستقوم وزارة الداخلية بإجراءاتها الخاصة لتوصيل جوازات السفر بعدة طرق".

وقال اشتيه: "في حال ظهور إصابات جديدة سنعيد الإجراءات مرة أخرى".

ولفت إلى أن الحكومة سترسل المزيد من المعدات والأدوية إلى قطاع غزة من خلال منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى إرسال ما سيتم إرساله لغزة من خلال الصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية.

وقال: "سنعمل وفق خطة لتأمين توصيل البضائع إلى قطاع غزة، بينما ستقوم وزارة الداخلية بإجراءاتها الخاصة لتوصيل جوازات السفر بعدة طرق".

ونفى اشتيه عن وجود أي خطة لتعديل وزاري قادم، قائلا: "جميع الوزراء في الحكومة يعملون وفق المطلوب".

انشر عبر
المزيد