مفتي القدس: تحري هلال عيد الفطر مساء الجمعة وصلاة العيد في الساحات جائزة بشرط!

18 أيار 2020 - 12:27 - الإثنين 18 أيار 2020, 12:27:58

مفتي القدس
مفتي القدس

وكالة القدس للأنباء – متابعة

قال محمد حسين مفتي القدس، اليوم الأثنين، انه سيتم تحري هلال شوال عيد الفطر المبارك مساء يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر رمضان، حيث من المقرر ان يكون التحري كتحري هلال شهر رمضان وبنفس الاجراءات السابقة لمنع تفشي وباء كورونا.

وبين حسين خلال تصريحات اذاعية ان التحري سيكون مقتصراً فقط على أصحاب الاختصاص ومن جمعية الفلكيين حتى لا يكون هناك تجمعات او مخالطة.

وأشار مفتي القدس انه لا جديد بشأن الصلاة في المسجد الاقصى، حيث انه تم تمديد منع صلاة الجمعة والجماعة وبما فيها صلاة العيد والاقتصار فقط على الموظفين الاداريين.

وبشأن إقامة صلاة العيد في الساحات العامة، قال الشيخ حسين: "صلاة العيد هي سنة علها النبي صلى الله عليه وسلم وما تركها وهي سنة مؤكدة، هي تتكرر فقط في يوم العيد، وبالتالي بإمكان الأخوة في المحافظات وخاصة التي لا زال يوجد بها حالات اصابة بفيروس كورونا أن يؤدونها في البيوت ويجوز ذلك".

وأكد على أنه اذا كان هناك بعض الساحات المفتوحة كما حدث في محافظة جنين وبإشراف وزارة الصحة والمحافظة وذوي الاختصاص في المنطقة، "فلا بأس بلك شريطة المحافظة على كافة التعليمات الصادرة من الصحة من حيث التباعد والكمامات وفي الاماكن المفتوحة وكمنطقة لا يوجد فيها عدوى الفيروس".

وتابع حسين: "نسأل الله لهم السلامة سواء أقاموا الصلاة في ساحة عامة أو في غيرها، ولكن بطبيعة الحال في المحافظات التي لازال فيها عدوى كورونا، فإننا نقول كما أن صلاة الجمعة والجماعة تقام في البيوت، وأيضا هناك امكانية لإقامة صلاة العيد بنفس الصورة في البيت".

انشر عبر
المزيد