المحكمة العليا لا ترى مانعاً أمام نتنياهو لتشكيل حكومة

07 أيار 2020 - 05:05 - الخميس 07 أيار 2020, 17:05:35

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

قالت المحكمة العليا في "إسرائيل" يوم [أمس] الأربعاء إن اتهام رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتهم الفساد لا يمنعه من تشكيل حكومة، ما يمهد الطريق أمام الزعيم المخضرم للبقاء في السلطة.

 في حكمها ضد الملتمسين المعارضين، وجدت المحكمة العليا أيضًا أن حكومة نتنياهو الموحدة تتعامل مع خصمه الانتخابي بيني غانتس ولا تنتهك القانون، رافضة الحجج التي تقول إنها تحميه بشكل غير قانوني في محاكمة بتهم الفساد.

ويزيل الحكم عقبة قانونية حاسمة أمام حكومة ائتلافية يعتزم نتنياهو اليميني غانتس، وسط اليمين، الأسبوع المقبل، بعد ثلاثة انتخابات غير حاسمة في العام الماضي.

 كما أنها تقرب البلاد من إنهاء مأزقها السياسي حيث تتصارع مع أزمة الفيروسات التاجية وتداعياتها الاقتصادية.

وفي قرارات بالإجماع، لم تجد لجنة مكونة من 11 قاضياً "أي أساس قانوني لمنع عضو الكنيست نتنياهو من تشكيل الحكومة".

لكنها أضافت أن قرارها "لا يجب أن يفسر على أنه يقلل من خطورة التهم الموجهة ضد الاستقامة العامة، ولا الصعوبة التي تفرضها فترة ولاية رئيس الوزراء المتهم بارتكاب جرائم".

وأضافت المحكمة أن لنتنياهو الحق في افتراض البراءة.

 واتهم نتنياهو في كانون الثاني / يناير بتهمة الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة. وهو ينفي ارتكاب أية مخالفة في الحالات الثلاث.

وكانت جائحة وباء الفيروس التاجي قد دفعت غانتس إلى التراجع عن تعهد الحملة بعدم الانضمام إلى حكومة بقيادة رئيس وزراء يواجه تهماً جنائية، وبدلاً من ذلك وقّع اتفاق وحدة طارئة مع منافسه.

 وبموجب شروط الصفقة، سيعمل نتنياهو كرئيس لوزراء حكومة جديدة لمدة 18 شهراً قبل تسليم زمام الأمور إلى غانتس.

ورأى مقدمو الالتماس، بما في ذلك أحزاب المعارضة ومراقبو الديمقراطية، بأن الاتفاقية تحمي نتنياهو من العقوبات القانونية - جزئياً من خلال منح رئيس الوزراء ما اعتبروه نفوذاً غير ضروري في وجه محاكمته الخاصة بالفساد.

واعترف القضاة بأن صفقة الخصمين السابقين "غير عادية" في تاريخ البلاد، لكنهم قالوا إنهم قرروا "أنه لا توجد أسباب للتدخل في أي من بنودها".

وفي بيان مشترك، صدر مساء الأربعاء، قال حزب الليكود برئاسة نتنياهو وحزب (أزرق – أبيض) برئاسة غانتس إنهما سيعقدان مراسم أداء اليمين لحكومتهما في 13 أيار / مايو، "عقب الانتهاء من العملية التشريعية هذا المساء".

واتهم نتنياهو (70 عاما) في كانون الثاني / يناير بتهمة الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة. ومن المقرر أن تبدأ محاكمته يوم 24 أيار / مايو.

--------------------------  

العنوان الأصلي: srael's Supreme Court clears Netanyahu to form government despite corruption charges

الكاتب: هيئة التحرير

المصدر: Reuters

التاريخ: 6 أيار / مايو 2020

انشر عبر
المزيد