خبير فلسطيني يُطور برنامجاً لتشخيص المصابين بـ "كورونا" خلال ثوانٍ

03 نيسان 2020 - 11:31 - الجمعة 03 نيسان 2020, 11:31:48

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وكالة القدس للأنباء – متابعة

تمكن خبير فلسطيني من تطوير برنامج محوسب يعمل على تشخيص الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" بدقة عالية خلال ثوان فقط.

وقال منسق مشاريع ريادية في جامعة بيرزيت عاطف شكوكاني (24 عاما)، إنه نجح في تطوير البرنامج المحوسب من خلال تجارب عديدة، لمساعدة الجهات الحكومية الفلسطينية في اكتشاف الحالات المصابة مبكرا.

وأوضح شكوكاني لوكالة أنباء "شينخوا" أن الأراضي الفلسطينية تفتقر إلى المعدات الطبية اللازمة لإجراء الفحوص في أقل فترة ممكنة من الزمن، مشيراً إلى بدء إجراءات استخدام البرنامج من قبل الجهات المختصة بعد موافقة وزارة الصحة على استخدامه.

ويعمل النظام وفقا لشكوكاني، على تحديد الشخص المصاب بالمرض والشخص السليم من خلال صور الأشعة العادية X-Ray والصور المقطعية CT ، حيث تظهر النتائج بأقل من 3 ثواني.

ويقول، إن دقة النظام الذي عمل عليه خلال التدريب الآلي (Machine Learning) يمكن من الكشف عن كورونا المستجد كانت 100%، بينما كانت النتيجة 98.07 % بالكشف عن الحالات الطبيعية، فيما بلغت الكفاءة الكلية للنظام 99.0291 %".

ويوضح شكوكاني، أن النظام حافظ في مرحلة التجريب على حالة من الاستقرار ما بين 99 و100%، بينما كانت نسبة الدقة في بداية التجريب 94 %.

وحول النتائج التي حققها النظام، يشير إلى أن المرحلة الأولى للتحقق تمت من خلال قواعد بيانات لصور مصابين بالفيروس، وضمت 256 صورة مقابل 256 لأشخاص غير مصابين.

وقال شكوكاني، إنه يعمل حاليا على زيادة عدد الصور في قواعد بيانات لمرضى مصابين إصابة مؤكدة بالمرض، حيث بالإمكان اعتماده بعد ذلك في ظل الحفاظ على هذه الدقة بزيادة العدد.

انشر عبر
المزيد