العدو يتجهز لمواجهة مظاهرات كبيرة في المسجد الأقصى اليوم

24 كانون الثاني 2020 - 10:43 - الجمعة 24 كانون الثاني 2020, 10:43:26

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

تستعد قوات الأمن "الإسرائيلية" لأعمال "شغب" محتملة في "جبل الهيكل" [الحرم القدسي الشريف] خلال صلاة الجمعة، وسط دعوات للتظاهر في الموقع المقدس احتجاجاً على خطط إدارة (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب لإطلاق "خطة سلام" في الشرق الأوسط طال انتظارها، الأسبوع المقبل.

وقد دعت "السلطة الفلسطينية" و"حماس"، اللتان رفضتا خطة السلام - التي يطلق عليها اسم "صفقة القرن" – المسلمين إلى التجمع في "جبل الهيكل" (الحرم القدسي) يوم الجمعة لإظهار معارضة "خطة السلام"، حتى قبل إطلاقها.

وتزعم تقارير غير مؤكدة أن "الصفقة" ستطلب من السلطة الفلسطينية الاعتراف بكامل القدس كعاصمة لدولة "إسرائيل"، وستسمح لـ"إسرائيل" بتطبيق السيادة على حوالي 30٪ من "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية المحتلة]، تاركة الـ 70٪ الباقية لتشكيل دولة فلسطينية.

وبعد أن أشارت الولايات المتحدة إلى أنها ستعلن عن الخطة الأسبوع المقبل، وأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومنافسه بيني غانتس قد دعيا إلى البيت الأبيض يوم الثلاثاء المقبل، انتقدت السلطة الفلسطينية الولايات المتحدة، وأعلنت "معارضتها التامة" لخطة السلام.

وخوفاً من ردود الفعل العربية ضد الإعلان الوشيك عن "خطة السلام" والقلق من أن التجمعات الجماهيرية المخططة على "جبل الهيكل" (الحرم القدس الشريف) قد تتحول إلى أعمال عنف، اتخذت الشرطة "الإسرائيلية" استعدادات خاصة أثناء تأدية صلاة الجمعة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن السلطة الفلسطينية منعت، يوم [أمس] الخميس، العشرات من الناشطين الإسلاميين "المتطرفين" من الوصول إلى الحرم القدسي الشريف، وأصدرت أوامر تقييدية إدارية أبعدت أكثر من 30 ناشطاً عن المكان المقدس لفترات تتراوح بين عدة أيام إلى ستة أشهر.

واليوم الجمعة، وفقًا لتقرير "وفا"، نفذت الشرطة "الإسرائيلية" مداهمات في القدس الشرقية، واستهدفت نشطاء إضافيين قبيل صلاة الجمعة.

يذكر أنه في يوم الجمعة الماضي نفّذ مصلون مسلمون "أعمال شغب"، ما أدى إلى إصابة خمسة من مثيري الشغب وإلقاء القبض على ثلاثة.

وقد دعا مسؤولو الوقف - وهي الهيئة الإسلامية التي تدير جبل الهيكل [الحرم القدسي الشريف] - المسلمين إلى "الدفاع" عن الموقع المقدس، مشيرة إلى العدد المتزايد من اليهود الذين يزورون الجبل.

العنوان الأصلي: Arab opposition to US peace plan stoke fears of riots on the Temple Mount

الكاتب: هيئة التحرير

المصدر: Arutz Sheva

التاريخ: 24 كانون الثاني / يناير 2020

انشر عبر
المزيد