نتنياهو يدعو إلى معاقبة الجنائية الدولية

22 كانون الثاني 2020 - 10:03 - الأربعاء 22 كانون الثاني 2020, 10:03:11

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

ستؤخر المحكمة الجنائية الدولية مناقشتها حول ما إذا كانت تتمتع بسلطة التحقيق في "جرائم الحرب" الإسرائيلية المزعومة في المناطق المعيّنة من قبل السلطة الفلسطينية في يهودا والسامرة [الضفة الغربية] وغزة والقدس الشرقية.

سبب التأخير هو خطأ إجرائي متعلق بعدد صفحات الإيداع، حسبما أعلنت المحكمة [أمس] الثلاثاء، وفقاً لصحيفة هاآرتس.

وجاء في قرار المحكمة: "تتفق الدائرة مع المدعي العام على أن طبيعة القضية وحداثتها وتعقّدها، أي اختصاص المحكمة في ما يتعلق بالوضع في فلسطين ... يؤدي إلى"ظروف استثنائية". توافق المحكمة على طلب المدعي العام بزيادة عدد الصفحات، ولكن يطلب منه تقديم طلب جديد.

بدورها، أعلنت رئيسة نيابة المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، الشهر الماضي أنها تعتزم فتح تحقيق كامل في "جرائم الحرب" "الإسرائيلية" المزعومة، ولكنها قبل فتح تحقيق كامل طلبت من المحكمة الجنائية الدولية أن تصدر قرارها بخصوص الأرض التي تخضع لولايتها بسبب "القضايا القانونية والوقائعية الفريدة والمتنازع عليها بشدة المتعلقة بهذا الموقف".

ومع ذلك، أضافت النيابة العامة، أنها لم تشترط أي تفويض من القضاة لفتح تحقيق بسبب وجود إحالة من السلطة الفلسطينية، التي انضمت إلى المحكمة في العام 2015 وقدمت منذ ذلك الحين سلسلة من الشكاوى القانونية ضد "إسرائيل".

ولقي إعلان بنسودا انتقاداً في "إسرائيل"، وكذلك من قبل دول مثل أستراليا والمجر.

وقبل أن تقرر المحكمة الجنائية الدولية تأجيل النقاش حول الاختصاص القضائي، دعا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية، قائلاً إن تحقيقها في تصرفات "إسرائيل" ضد حماس في العام 2014 كان "هجومًا شاملاً" على حقوق الديمقراطيات في الدفاع عن نفسها.

العنوان الأصلي: The filing was too long: ICC delays debate on Israel war crimes probe

الكاتب: Elad Benari

المصدر: Arutz Sheva

التاريخ: 22 كانون الثاني / يناير 2020

انشر عبر
المزيد