دمشق: ندوة بمناسبة مئوية تأسيس "عصبة الأمم".. وأسباب انهيارها

16 كانون الثاني 2020 - 06:53 - الخميس 16 كانون الثاني 2020, 18:53:30

عصبة الأمم
عصبة الأمم

دمشق – وكالات

عقدت "الرابطة السورية للأمم المتحدة" ندوة بالمركز الثقافي العربي في العاصمة السورية، بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس "عصبة الأمم" التي تعتبر أول منظمة سياسية عالمية .

وتناولت الندوةٍ أسباب إنهيار عصبة الأمم، واتفقوا على أن عجزها عن مواجهة أفعال العدوان والاحتلال كان العامل الأول في انهيارها، ودخول العالم إلى أتون الحرب العالمية الثانية .

كذلك توصل المجتمعون أن العصبة وضعت في نص صك الإنتداب على فلسطين، فتيلا متفجرا، عانت منه فلسطين، وعانت منه الدول المجاورة  فغاب عنها السلم.

ورأى المجتمعون فائدة في تخصيص ندوتها الشهرية يوم الخميس الثالث من نيسان المقبل، للبحث في الموضوع التالي: "صك الإنتداب على فلسطين: من يتحمل المسؤولية الأخلاقية والقانونية عن تهجير شعب من أرضه؟".  ويأتي إختيار هذا الموعد بمناسبة الذكرى المائة لإتفاق سان ريمو

وبهذه المناسبة توجه الدكتور جورج جبور، باسم "الرابطة  السورية للأمم المتحدة" إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ، بالدعوة إلى إغناء الندوة ببحث تعالجون فيه الموضوع الأقدم المستمر في تاريخ كل من عصبة الأمم ومنظمة الأمم المتحدة، ألا وهو موضوع حقوق الشعب الفلسطيني، في ضوء شرعة حقوق الإنسان.

انشر عبر
المزيد