الرياض تستضيف اليوم قمة مجلس التعاون الخليجي بغياب أمير قطر

10 كانون الأول 2019 - 03:37 - الثلاثاء 10 كانون الأول 2019, 15:37:26

قمة مجلس التعاون الخليجي
قمة مجلس التعاون الخليجي

تستضيف السعودية اليوم قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي، التي قد تشكل نتائجها مدخلا لحل الأزمة التي نشأت مع قطر منذ 2017، وأدت للقطيعة بينها وبين السعودية ومصر والبحرين والإمارات.

ووصل وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي، إلى السعودية أمس الاثنين، لحضور الاجتماع التحضيري للقمة السنوية لمجلس التعاون الخليجي.

وقالت وكالة "رويترز" إن الوزير المريخي قد مثل قطر في قمة العام الماضي، فيما يتغيّب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للمرة الثالثة منذ اندلاع الأزمة الخليجية المُستمرة لأكثر من عامين.

وعبر الأمين العام عن أمله في أن تسفر قرارات قمة قادة دول المجلس عن دفع مسيرة العمل الخليجي المشترك قدما إلى الأمام، وتحقيق تطلعات وآمال مواطني دول المجلس نحو مزيد من الترابط والتعاون والتكامل، مضيفا أن جدول أعمال القمة الخليجية الأربعين حافل بالعديد من الموضوعات التي من شأنها تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك في مختلف مجالاتها السياسية والاقتصادية والدفاعية والأمنية والقانونية، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة والقضايا السياسية الراهنة والمواقف الدولية تجاهها.

وأشار إلى أن المرحلة المقبلة سوف تشهد تطورا كبيرا في تنمية علاقات مجلس التعاون مع عدد من الدول والتكتلات العالمية، بما في ذلك استئناف مفاوضات التجارة الحرة وتعزيز الشراكات الاستراتيجية مع الدول الصديقة.

انشر عبر
المزيد