إيزنكوت: معاهدة للدفاع المشترك مع الولايات المتحدة غير ضرورية

10 كانون الأول 2019 - 01:21 - الثلاثاء 10 كانون الأول 2019, 13:21:16

وكالة القدس للأنباء – ترجمة

يدعي نتنياهو أن هذه المعاهدة مهمة لأمن "إسرائيل"، ويريد الدفع قدما بها، إلى جانب ضم غور الأردن، قبل الانتخابات الأمريكية.

انتقد رئيس الأركان السابق، غادي أيزنكوت، يوم أمس الإثنين، الجهود التي يبذلها رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، للتوقيع على معاهدة للدفاع المشترك مع الولايات المتحدة، واصفاً إياها بأنها غير ضرورية.

وقال أيزنكوت إن الفكرة لا تتواءم مع قدرات "إسرائيل" اليوم. وأضاف، أمام "معهد دراسات الأمن القومي" في تل أبيب: "لقد كانت فكرة صحيحة في الخمسينيات، لكن "إسرائيل" اليوم قادرة على الدفاع عن نفسها".

وقال القائد العسكرى السابق إن العلاقات الخاصة مع الولايات المتحدة مهمة، ويجب تطويرها، ولكن ليس بتوقيع مثل هذا الاتفاق.

وشرح قائلاً: "إذا تم إدخال أسلحة نووية إلى الشرق الأوسط من قبل خصم ما، فينبغي عندها على "إسرائيل" أن تعيد النظر في هذا الخيار".

ورداً على سؤال حول طموحات سياسية محتملة لديه، قال الجنرال إنه يحترم بشدة القادة العسكريين الذين دخلوا السياسة، ويعرف أنهم يتصرفون بدافع الإحساس بالمسؤولية اتجاه البلد.

وقال: "الخدمة العسكرية الطويلة تعلّم الكثير عن خدمة الوطن. تجعلك تعمل من أجل شيء أكبر من ذاتك".

ويدفع رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، قدماً بمبادرة لتوقيع معاهدة للدفاع المشترك مع الولايات المتحدة، تهدف إلى تعزيز الأمن، وهو ما يزعم نتنياهو أنها مهمة لأمن "إسرائيل".

في الأسبوع الماضي، التقى نتنياهو بوزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبو، في لشبونة، تلاه مؤتمر صحفي قال فيه رئيس الوزراء إنه ناقش القضية مع بومبيو.

وقال: "سنضمن لإسرائيل ولجيش الدفاع الإسرائيلي حرية كاملة في العمل".

وأضاف نتنياهو أن هذا يعدّ أحد التحديات الرئيسية التي ستواجهها البلاد في الأشهر المقبلة، بغض النظر عن النتائج السياسية. وأضاف: "قررنا تسريع هذا الأمر"، مشيراً إلى أنه أثار الموضوع مع زعيم (أزرق – أبيض)، بيني غانتس، لكن الأخير عارض الفكرة.

وقال: "أخبرته أنني أعتقد أنه يرتكب خطأ"، مضيفًا أنه يجب اغتنام الفرصة قبل دخول الولايات المتحدة موسم الانتخابات.

وقال رئيس الوزراء: "هناك إنجازات أخرى يمكن أن نحققها الآن"، لكنه أقر بأن الانتخابات الجديدة في "إسرائيل" قد تحد من أي جهد لدفع معاهدة الدفاع قدماً إلى جانب خطة ضم أجزاء من الضفة الغربية.

العنوان الأصلي: Former IDF Chief Gadi Eisenkot: Mutual Defense Treaty with U.S. - unnecessary

الكاتب: Yoav Zitun

المصدر: يديعوت احرونوت

التاريخ: 10 كانون الأول / ديسمبر 2019

انشر عبر
المزيد