بعد انتشار مقاطع فيديو.. كيف تكشف الأرز البلاستيكي المغشوش ؟

28 تشرين الثاني 2019 - 12:34 - الخميس 28 تشرين الثاني 2019, 12:34:20

رغم تأكيد رئيس هيئة الغذاء والدواء الدكتور هشام الجضعي في وقت سابق من العام الحالي خلو السعودية مما يسمى "الأرز البلاستيكي"، إلا أن مغردين تداولوا على "تويتر" مقاطع فيديو تزعم وجوده في المملكة قادما من الصين، إذ يصنّع من البطاطا الحلوة ونكهة الأرز والصمغ الصناعي والبلاستيك، ولا يمكن تمييزه عن الطبيعي إلا بعد الطهي.

وبحسب صحيفة (عكاظ)، اعتبر خبراء أن تناول 3 أطباق من الأرز البلاستيكي يساوي تناول كيس بلاستيكي كامل، وهو ما يرتبط بأمراض الجهاز الهضمي، إذ يعمل غاز الإيثيلين وثنائي الفينول BPA في البلاستيك على تعطيل وظائف الهرمونات.

ويقترح الخبراء طريقة سهلة لكشف الأرز المغشوش بالبلاستيك من غيره، وذلك باختبار المدقة والهاون، عبر طحن حبوب الأرز، فإن تشكلت بعد الطحن مادة تشبه المسحوق الأبيض أو البودرة فهذا يعني أن الأرز طبيعي، أما إن تشكلت صبغة صفراء فهذا يعني أن الأرز مغشوش بالبلاستيك.

 يذكر أن فيديوهات مشابهة انتشرت عامي 2016/2017، وصدر بيان توضيحى من هيئة الغذاء والدواء أكدت فيه أنها تحلل عينات من كافة المواد الغذائية في مختبراتها، وإذا ثبت عدم مطابقته لمواصفات السلامة يمنع من تداوله في السوق السعودية.

انشر عبر
المزيد