مؤتمر الجاليات في أوروبا: حق العودة محور مفصلي غير قابل للتفاوض

19 تشرين الثاني 2019 - 02:40 - الثلاثاء 19 تشرين الثاني 2019, 14:40:56

مؤتمر الجاليات في أوروبا
مؤتمر الجاليات في أوروبا

وكالة القدس للأنباء - متابعة

أكد المشاركون في مؤتمر الجاليات الفلسطينية الذي عقد بالعاصمة الرومانية، بوخارست، أن حق العودة محور مفصلي غير قابل للتفاوض أو الانتقاص.

وشدد المشاركون بالمؤتمر الذي نظمته دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية، بحضور 160 مشاركا من جاليات أوروبا إضافة الى ممثلي رومانيا، على أهمية الثوابت الوطنية الفلسطينية وعلى رأسها حق العودة وتقرير المصير، ورفض ومقاومة المحاولات لتقسيم الوطن وعلى رأسه القدس التي كانت وستبقى العاصمة الأبدية لفلسطين.

وأشاد المشاركون بالوقفة البطولية الصامدة لأهلنا في القدس ضد المشاريع الاستيطانية داخل المدينة من محاولات تهويد القدس والممارسات الاحتلالية المتمثلة بهدم أحياء كاملة ومحاولة تغيير الخريطة الجغرافية والدينية والديمغرافية والاقتحامات المتكررة للأماكن المقدسة والتي باءت بالفشل نتيجة صمود وتصدي أهلنا التي اعادتها الى نحرها.

وتم خلال المؤتمر إقرار اللجان الدائمة التالية لجنة القدس، ولجنة الحوار الوطني لوحدة الجاليات، ولجنة الأطباء الفلسطينيين في أوروبا، ولجنة رجال الأعمال، ولجنة المرأة الفلسطينية، ولجنة الشباب، وسيتم العمل على استكمال اللجان الأخرى (الاسرى، وحق العودة) التي اقترحت من قبل دائرة المغتربين في المستقبل كما تم تثبيت النسبة المئوية لمستوى التمثيل للمرأة والشباب بمعدل 30% لكل منهما داخل أطر الجاليات.

وتطرق المشاركون الى موضوع تأطير وتوحيد وتنظيم الجاليات الفلسطينية في أوروبا على أساس ديمقراطي انتخابي، وتعزيز مساهمة الجاليات في العمل الوطني الفلسطيني وحماية حقوقهم ومكتسباتهم وفق قواعد وقوانين بلدانهم، وأهمية إشراك كافة أطياف أبناء شعبنا على مختلف ألوانهم السياسية والحزبية اضافة الى المستقلين ضمن هذه الجاليات تحت شعار فلسطين أولا ضمن أطر منظمة التحرير الفلسطينية.

واختتم المؤتمر أعماله عبر تصويته بالإجماع على كافة اللجان المنبثقة عن اعماله واعتماد توصياتها وتحديد أهدافها، كما تم تحديد سقف زمني لتنفيذ ما تمخضت عن كافة اللجان من قرارات بمدة لا تزيد في أغلبها عن 180 يوما.

انشر عبر
المزيد