هذه هي خسائر العدو في الصحافة العبرية

14 تشرين الثاني 2019 - 09:26 - الخميس 14 تشرين الثاني 2019, 09:26:05

وكالة القدس للأنباء - متابعة

وضح  تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت" طبيعة التكاليف المالية للحرب التي تشنها "إسرائيل" على قطاع غزة.

وجاء في التقرير أن تكلفة النشاط العسكري البحت قد تصل إلى 100 مليون شيكل يوميا خصوصا عدد الطلعات الجوية والصواريخ المطلقة وأيضا صواريخ القبة الحديدية.

وطبعا لا تتوقف التكلفة عند الجانب العسكري بل هناك تكلفة قرار عدم توجه أكثر من مليون تلميذ إلى المدارس ما اضطر أهاليهم إلى البقاء في البيوت وعدم التوجه إلى أعمالهم.

وكذلك قرار عدم توجه العمال إلى مراكز عملهم في مدى 80 كيلومتر من حدود غزة إلا أذا احتوت مراكز العمل على غرف آمنة لا تخترق جدرانها صواريخ غزة. ومن المؤكد أن تعويضات العمال وأرباب العمل بموجب قرار إعلان الوضع الخاص كبيرة وستتحملها خزينة الكيان العبري.

وبعد ذلك أتى الأثر المباشر للعمليات الحربية على كل من الأسهم في بورصة تل أبيب وعلى سعر الشيكل مقابل كل من الدولار واليورو. وقد انخفضت أسعار الأسهم في معظم المجالات ولكن ليس بنسبة كبيرة نظرا لأن الحديث يدور عن اليوم الاول وإذا استمر الوضع الحربي فإن هذه النسبة سوف تتعاظم. أما سعر الدولار مقابل الشيكل فارتفع من 3.49 إلى 3.50 وهو ارتفاع ليس كبيرا. وكذا كان حال اليورو على الشيكل من 4.86 إلى 4.87.

وعدا ذلك هناك التعويضات للبيوت والأثاث والعربات التي تضررت جراء سقوط صواريخ بقربها. ويصعب تقدير كلفة ذلك في يوم أو يومين من القتال ولكن التكلفة الحقيقية ستكون تكلفة فقدان أيام عمل جراء البقاء في البيوت وهي تكلفة كبيرة.

وعدا ذلك يعاني الجيش في الأصل من "محدودية" الميزانية التي يتصرف بها ما دفع (رئيس وزراء العدو بنيامين) نتنياهو للمطالبة بزيادة ميزانية وزارة الحرب ب4.5 مليار شيكل إضافية سوف تخصم من ميزانيات الوزارات المدنية بنسبة 1.5 % من ميزانية كل وزارة.

رون بن يشاي

من جهته أكد كبير الخبراء العسكريين الصهاين، رون بن يشاي أن خسائر الكيان "لا تقتصر على المليارات ولا إصابة الكيان بالشلل وتعطيل الدوام وضرب المنشآت الاقتصادية، الاستمرار بحالة زعزعة أمننا القومي وفقداننا لحصانتنا.

موقع والا نيوز

‫فتح معبر كيرم شالوم في جنوب قطاع غزة. حيث سيتم نقل الوقود والغاز والديزل هذا الصباح إلى الجانب الفلسطيني.

والجيش يعلن العودة الى الحياة الطبيعية في كل المناطق عدى غلاف غزة ولاكيش

انشر عبر
المزيد